';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تعرف علي اسباب الام الرقبة والكتف

مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

تعرف علي اسباب الام الرقبة والكتف 

اسباب الام الرقبة والكتف 

تتعدد الأسباب المؤدية الي حدوث الام في الرقبة او الكتفين ، الا ان السبب الأكثر شيوعا لحدوث هذة الالام هو التعرض لأصابة في الأنسجة الرخوة ، والتي تتضمن العضلات ، والأوتار ، والأربطة في هذة الأماكن ، وفيما يأتي نذكر المزيد من الأسباب التي قد ينجم عنها حدوث الام في الرقبة والكتف : 

* حدوث كسر في عظمة الترقوة : حيث يمكن ان يؤدي سقوط الأشخاص علي ايديهم وهي ممدودة الي حدوث كسر في عظمة الترقوة ، وتجدر الأشارة الي ان هذا الأمر شائع الحدوث بشكل خاص عند راكبي الدراجات الهوائية عندما يتعرضون للسقوط من دراجاتهم .

* التهاب الجراب : حيث ان الجراب هو كيس موجود فوق المفاصل ويعمل علي توفير الدعم للمفاصل وللعضلات ، وفي الحقيقة قد تصبح هذة الجراب منتفخة وقاسية ومؤلمة بعد التعرض لحدوث الأصابات .

* النوبات القلبية : فعلي الرغم من ان المشكلة الصحية في هذة الحالة تكون في القلب ، الا انها من الممكن ان تسبب الشعور بالالام في الكتف او الرقبة ، وغالبا ما تظهر هذة الالام مع الأعراض الأخري للنوبات القلبية مثل : ضيق التنفس ، وزيادة التعرق ، والشعور بالغثيان ، والتقيؤ ، والشعور بألم في الذراع والفك ، وتعرف هذة الحالة باسم الألم الرجيع .

* حدوث كسر في لوح الكتف : من الجدير بالذكر ان حدوث اصابة في لوح الكتف غالبا ما يرتبط بالصدمات القوية نسبيا .

* تمزق الكفة المدورة : فكما اسلفنا ، ان الكفة المدورة هي مجموعة من العضلات الأوتار التي تعمل علي توفير الدعم للكتف ، ويمكن ان تتعرض هذة الأوتار للأصابة

 بالتمزق اثناء القيام بعمليات الرفع ، وعند ممارسة الرياضة ، بالأخص الرياضات التي يقوم مبدؤها علي الرمي ، وتتسبب هذة الممارسات بالشعور بالألم عند تحريك الكتف بسبب متلازمة الانحشار بالكتف التي تؤدي الي فقدان مجموعة من حركات الكتف ، حيث يصبح الكتف كأنة متصلب او متجمد في مكانه .

* خلع الكتف : عند التعرض لحدوث صدمة او اصابة في الكتف ، من الممكن ان يحدث تمزق في الأربطة اليت تربط بين عظمة الترقوة ولوح الكتف .

* التعرض للأصابات : في الحقيقة قد تصاب الأربطة والعضلات الموجودة في الرقبة والكتف بالأذي والتشنجات العضلية ايضا ، نتيجة حدوث تسارع او تباطؤ في الحركة بشكل مفاجيْ ، كما يحدث في حوادث السيارات .

* التهاب الأوتار : وفي الغالب يكون التهاب الأوتار ناتجا عن اصطدام بسيط ومتكرر علي المنطقة المصابة ، وفي بعض الأحيان قد يكون ناتجا عن اصابة اكثر خطورة حدثت بشكل مفاجيْ ، حيث ان الأوتار تقوم بربط العضلات مع العظام ، ولكن عند التعرض للأجهاد ، فأنه من الممكن ان تصبح هذة الأوتار منتفخة وتتسبب بالشعور بالألم .

* امراض المرارة : حيث ان الأصابة بأمراض في المرارة من الممكن ان تتسبب بحدوث ألم رجيع في الكتف الأيمن . 

* الالتهاب تحت الحجاب الحاجز : تجدر الأشارة الي ان وجود اي التهابات تحت منطقة الحجاب الحاجز يمكن ان تسبب ايضا ألما رجيعا في الكتف .

علاج الام الرقبة والكتف 

تجدر الأشارة الي ان علاج الام الرقبة والكتف عن طريق استخدام واحد او اكثر من العلاجات الأتية : 

* العلاج المنزلي : مثل : وضع مصدر حرارة رطب او وضع اثلج علي الرقبة او الكتف ، والقيام بأداء تمارين الحركة التي تساعد علي علاج الام الرقبة والكتف .

* العلاج الدوائي : ومن ابرز انواعه : 

- الأدوية المضادة للالتهاب ، او دواء باراسيتامول ، وهو دواء يستخدم  لعلاج حالات الألم الخفيفة والمعتدلة ، وكذلك لعلاج الالام المتوسطة والشديدة في حال استخدامه جنبا الي جنب مع المسكنات الأفيونية ، كما انه يستخدم كخافض للحرارة في حالات المعاناة من الحمي .

- حقن الكورتيكوستيرويد في الكتف المصاب بالتهاب المفاصل ، وهنا نشير الي ان التهاب المفاصل يؤثر في مختلف مفاصل الجسم ويسبب شعورا بالألم فيها ، بما في ذلك الركبتين والوركين ، والأصابع ، والرسغين ، والكاحلين ، والقدمين ، والظهر ، والكتفين ، والرقبة .

* العلاج الجراحي : وذلك في الحالات التي يكون فيها لجذور الأعصاب او الحبل الشوكي دور في حدوث الألم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-