القائمة الرئيسية

الصفحات

الأشعة السينية.. تعرف علي مخاطرها

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

الأشعة السينية هي صور تستخدم جرعات صغيرة من الإشعاع لألتقاط صور لداخل الجسم تسمي الصور الشعاعية ، ويمكن للأطباء أيضا استخدام الأشعة السينية للعثور علي شئ ابتلعه طفل أو شخص بالغ ، ويمكن استخدام الأشعة السينية لفحص الرئة بحثا عن علامات الالتهاب الرئوي او السل ، أو لمعرفة سبب ضيق التنفس ، أو لمعرفة ما إذا كنت تعاني من قصور في القلب ، وفقا لما نشره Webmd.


 ويمكن أن تساعد الأشعة السينية الأطباء في تشخيص أشياء مثل : 

* هشاشة العظام.


* المفاصل المخلوعة.


* التهاب المفاصل.


* ألم البطن ، في بعض الحالات.


* السرطان.


* تسوس الأسنان.


 وتشمل الطرق الأخري التي يستخدم بها الأطباء إجراءات محددة للأشعة السينية مايلي : 

التصوير الشعاعي للثدي : هذا فحص يضع ثديك بين لوحة داعمة ولوحة ثانية تسمي مجداف ، ثم يتم أخذ سلسلة من الأشعة السينية ، وينظر الأطباء عن كثب في الصور بحثا عن علامات السرطان أو مشكلات أخري.


التصوير المقطعي المحوسب (CT) : يقوم الكمبيوتر بتجميع سلسلة من الأشعار السينية ، المأخوذة من زوايا مختلفة ، لعمل صورة ثلاثية الأبعاد وإعطاء الطبيب صورة أكثر تفصيلا.


 مخاطر الأشعة السينية 

الأشعة السينية هي واحدة من أقدم وأِشهر أشكال التصوير الطبي ، ويقول الأطباء إن فائدة إجراء التشخيص الصحيح تفوق المخاطر ، ومع ذلك هناك بعض مشكلات السلامة التي يجب مراعتها ، ويمكن أن يتسبب التعرض للإشعاع كثيرا في الإصابة بالسرطان ، لكن الكمية الموجودة في الأشعة السينية منخفضة بشكل عام ، والبالغون أقل حساسية للإشعاع من الأطفال.


 ما لا تظهره الأشعة السينية 

تعتبر الأشعة السينية رائعة للتحقيق من وجود عظام مكسورة أو أسنان متعفنة ، لكن اختبارات التصوير الأخري تكون أفضل إذا كان لديك شئ يحدث لأجزاء الأنسجة الرخوة في جسمك مثل الكلي أو الأمعاء أو دماغك. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات