';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

9 أطعمة هامة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 

يعد اتباع نظام غذائي صحي للقلب أحد الطرق الرئيسية لتقليل خطر الإصاة بأمراض القلب في السنوات الأخيرة ، وهناك إجماع متزايد حول شكل النظام الغذائي الصحي للقلب ، وفقا لما نشره موقع verywellhealth.


وفيما يلي قائمة تضم 9 أنواع من الأطعمة التي يجب أن تفكر في إضافتها الي أي نظام غذائي صحي للقلب ، وتشير الدراسات الي أنها قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب إما بشكل مباشر ( عن طريق تحسين وظائف القلب ) أو بشكل غير مباشر ( عن طريق تقليل الكوليسترول والعوامل الأخري التي تساهم في أمراض القلب).


 1- طماطم 

قد تساعد الطماطم في الوقاية من أمراض القلب ، وفقا لمراجعة الدراسات لعام2017. وتقلل الطماطم ومنتجات الطماطم من مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم والتي قد تؤدي بخلاف ذلك الي ترسبات دهنية ، تسمي اللويحات ، علي جدران الشرايين.


 2- بذور الكتان 

أظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن تناول بذور الكتان قد يساعد في خفض ضغط الدم ، ووفقا للباحثين فإن إضافة 30 جراما من بذور الكتان المطحونة الي نظام غذائي يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 15% ، في بعض الحالات خلال شهر واحد ، وكان التأثير أكبر عندما تم الجمع بين النظام الغذائي الغني ببذور الكتان والأدوية الخافضة للكوليسترول مثل الستاتين.


 3- الشوفان 

وفقا لمراجعة الدراسات المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية ، يحتوي الشوفان علي مركب جلوكانالتي الذي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الحميد ، وخلصت دراسة سابقة في مجلة Nutrition Review الي أن الاستهلاك اليومي للشوفان مرتبط بأنخفاض بنسبة 7% في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض بنسبة 5% في إجمالي الكوليسترول.


 4- الشيكولاتة الداكنة 

أظهرت الدراسات أن الكاكاو ( المصنوع من حبوب الكاكاو غير المحمصة ) يمكن أن يساعد في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول تحت السيطرة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وترتبط هذه الفوائد بمجموعة من المركبات النباتية تسمي مركبات الفلافونويد.


تحتوي الشيكولاتة الداكنة علي تركيزات أعلي من الكاكاو ، وبالتالي تركيزات أعلي من الفلافونويد ، و يعتقد أن الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي علي 60 % من الكاكاو علي الأقل هي الأكثر فائدة في الوقاية من أمراض القلب.


 5- بذور الشيا 

تعد بذور الشيا مصدرا غنيا للألياف ونوعا من الأحماض الدهنية يسمي حمض ألفا لينولينيك ، وكلاهما يساعد في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول تحت السيطرة وتقليل الالتهاب الذي يعزز تطور البلاك وتصلب الشرايين.


 6- الرمان 

تشير بعض الدراسات الي أن عصير الرمان يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ، يحتاج مرضي السكري الي توخي الحذر ، لأن عصير الرمان يحتوي علي نسبة عالية من السكر.


 7- عين الجمل 

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع تلف المادة الوراثية للخلايا ، ويمكن أن تساعد في منع التغيرات في القلب والأوعية الدموية التي يمكن أن تسهم في أمراض القلب ، والجوز غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة وغالبا ما يوصف بأنه غذاء صحي للقلب.


 8- التوت الأبيض 

نظرا لأن مضادات الأكسدة قد تساعد في إحباط تكوين البلاك ، فإن بعض الناس يستهلكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت الأبيض لتعزيز صحة القلب ، وأحد أهم مضادات الأكسدة في ثمار التوت يسمي الأنثوسيانين ، وتم العثور علي الأنثوسيانين أيضا في الفواكه الحامضة مثل التوت البري والكرز اللاذع.


 9- تفاح 

التفاح غني بفلافونويد يسمي كيرسيتين ، وتشير بعض الدراسات الي أن الكيرسيتين في التفاح قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدي بعض الأشخاص. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-