';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تناولك لـ تفاحه يوميا يغنيك عن زيارتك للطبيب | هل هذا حقيقي !؟

تناولك لـ تفاحه يوميا يغنيك عن زيارتك للطبيب | هل هذا حقيقي !؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه إستهلاكا في العالم. ما هي فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يوميا؟

يتوفر أكثر من 7 الاف صنف من التفاح في مختلف أنحاء العالم ، منها الأصناف الحمراء الحلوة مثل Fuji أو Gala وصولا إلي الأصناف الخضراء مثل Granny Smith وغيرها.

استخدام التفاح لا يقتصر فقط علي تناوله كفاكهة بل يستخدم في الحلويات ، أي في الكعك مثلا ، أو في العصائر والشائع منه عصير التفاح ، وأيضا في السلطات ولصناعة المربي.

من المؤكد أنك سمعت العبارة الشهيرة " تناول تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب " ، هل فعلا تغني هذه الفاكهة عن زيارة الطبيب ؟ وما هي فوائد التفاح ؟


* فوائد التفاح وأضراره

قبل التحدث عن فوائد التفاح وأضراره ، نقدم أولا بطاقة تعريفية عن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها تفاحة واحدة :


- سعرات الحرارية : 104.

- كربوهيدرات : 28 غرام.

- ألياف : 5 غرام.

- فيتامين سي : 10% من القيمة اليومية المطلوبة.

- نحاس 6% من القيمة الومية المطلوبة.

- بوتاسيوم : 5% من القيمة اليومية المطلوبة.

- فيتامين ك : 4% من القيمة اليومية المطلوبة.

- ومن 2 إلي 5 من فيتامينات E و B1 و B6.


* فوائد التفاح

* يساعد علي فقدان الوزن

الشعور بالأمتلاء يساعد علي إدارة الشهية كما هو معروف. كشفت إحدي الدراسات ، أن تناول التفاح يساعد علي الشعور بالأمتلاء لمدة 4 ساعات تقريبا وأنه يؤثر علي مؤشر كتلة الجسم أي العامل المرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن وجود البوليفينول في التفاح قد يكون له تأثير ضد السمنة.


* التفاح فاكهة القلب

ارتبطت فاكهة التفاح بمساعدتها في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب ، ويعود السبب إلي احتواء التفاح علي ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد علي خفض مستويات السكر في الدم.

من جهة أخري ، وجود مركبات الفلافونويد في التفاح يساعد علي الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار وتقليل تصلب الشرايين.


* انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري

كشفت معظم الدراسات ، أن من فوائد التفاح أيضا انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18% ، ويفسر احتواء التفاح علي مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين علي هذه الفائدة.

ويكون ذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للإلتهابات والتي تساعد في مقاومة الإنسولين وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري. ومن جهته يعتقد أن مادة الفلوريدزين تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.


* تعزيز صحة القناة الهضمية

يحتوي التفاح علي البكتين ، وهو نوع من الألياف كمواد حيوية. ما يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء المعروفة بالبكتيريا ، وتلعب هذه البكتيريا دورا أساسيا في صحة الجسم.

وبما أنه لا يمكن هضم الألياف الغذائية ، فإن البكتين يصل إلي القولون سليما مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة وخصوصا النوعان الأساسيان منها Bacteriodetes إلي Firmicutes.


* قد يمنع التفاح السرطان

يحتوي التفاح علي مضادات الأكسدة التي تفيد  في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والجهاز الهضمي. وأشارت الدراسات إلي أن هذه التأثيرات تعود إلي البوليفينول الموجود في التفاح والذي يعمل علي منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

من جهة أخري ، تساعد الألياف الموجودة في التفاح علي مكافحة السرطان ، مثل ألياف البكتين الذي يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويؤدي إلي موتها. لكن ، المزيد من الدراسات مطلوبة للحصول علي نتيجة أدق للعلاقة بين فوائد التفاح ومكافحة السرطان.


* يساعد في الحفاظ علي عقلك

أظهرت الأبحاث علي الفئران أن تأثيرات مضادات الأكسدة للكيرستين قد تحمي الدماغ والأعصاب من التلف التأكسدي وتساعد علي منع الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلي أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف.

كما يساعد الكيرسيتين علي منع تلف الأعصاب المرتبط بالأجهاد ، عن طريق تنظيم علامات الإجهاد التأكسدي والإلتهابي. لكن ، المطلوب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.


* دعم صحة الجهاز العصبي

حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه علي مركب كويرسيتين ( Quercetin ) المساعد لحماية الخلايا العصبية ، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

إضافة إلي ذلك تشير إحدي الدراسات إلي أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلانويدات مثل التفاح ، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط علي مدي 20 عاما تقريبا.


* خفض خطر الإصابة بالجلطات

تشير بعض الدراسات إلي دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، والسبب في ذلك يعود إلي احتوائه علي الألياف الغذائية ، التي تعمل علي حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضا ، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.


* الحفاظ علي صحة العظام

تشير بعض الدراسات إلي دور التفاح المحتمل في الحفاظ علي صحة العظام ، والوقاية من هشاشة أو ترقق العظم ، وذلك نتيجة خصائصة المضادة للألتهاب والمضادة للأكسدة.


هل هناك مخاطر لتناول التفاح ؟

لا يرتبط تناول التفاح بأي مخاطر أو اثار جانبية ، ولكن ينصح بأتباع النصائح التالية لتجنب أي ضرر :

- من الضروري عدم اللإكثار من بذور التفاح ، إذا تحتوي بذوره علي مادة السيانيد قوية السامة بالجرعات العالية ، لذا ينصح بعدم تناول بذور التفاح.

- يفضل عدم استهلاك التفاح الحامض بكميات كبيرة ، لما قد يسببه من ضرر علي أسنانك نتيجة تجمع البلاك ، إلي جانب ضرورة غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.

- عدم تناول التفاح في حال وجود حساسية منه. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-