';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

علامات تدل انك مريض بسرطان الفم | وطرق العلاج

علامات تدل انك مريض بسرطان الفم | وطرق العلاج 

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

سرطانات الفم هي المجموعة الوحيدة الأكثر شيوعا من السرطانات في أي منطقة في الجسم ، وهي تشمل سرطانات الشفتين والخدين واللسان وعظام الفك والبلعوم ( الحلق ) والحنجرة ، 80% من هذه السرطانات مرتبطة بتعاطي التبغ ، وفي التقرير التالي سنوضح الأسباب والأعراض وطرق العلاج ، وفقا لما نشره موقع "doctor.ndtv".


ما هي الأسباب ؟

قد يؤدي تهيج الفم المتكرر من الحواف الحادة للأسنان المكسورة أو من أطقم الأسنان غير الملائمة إلي الإصابة بسرطان الفم ، بعض الأمراض مثل بقع بيضاء في بطانة الفم ، والتليف تحت المخاطي الفموي تهيئ لحدوث سرطانات الفم.


ما هي الأعراض ؟

تعتبر سرطانات الفم أكثر شيوعا عند الذكور ، تشمل الأعراض الناتجة عن هذه السرطانات قرحا غير قابلة للشفاء في تجويف الفم ، ونزيف من الفم ، وزيادة التورم في الفم أو حوله ، وبقع بيضاء أو حمراء في الفم ، وصعوبة أو ألم أثناء البلع ، وتغير في الصوت أو بحة في الصوت ، وصعوبة في التنفس ، يجب علي أي شخص تظهر عليه واحدة أو أكثر من هذه الأعراض استشارة الطبيب المعالج.


كيف يتم التشخيص ؟

يمكن تشخيص معظم هذه السرطانات بسهولة بأستخدام اختبارات بسيطة ، يمكن الوصول إلي بعض الأورام بسهولة ويمكن الشعور بها خارجيا أو رؤيتها عند فتح الفم ، يمكن إجراء خزعة ( أخذ قطعة من الورم للفحص ) ، تحتاج الأورام العميقة مثل أورام الحنجرة إلي مرايا خاصة وضوء ، في كثير من المرضي ، قد تكون هناك حاجه لاختبارات مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد مدي انتشار المرض ، بحيث يمكن اتخاذ قرار ما إذا كان الورم قابل للإزالة عن طريق العملية أم لا.


ما هو العلاج ؟

يتم علاج معظم سرطانات الرأس والرقبة من خلال الجمع بين الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي ، في المراحل المبكرة ، قد تكون الجراحة علاجية ، قد تكون الجراحة مشوهة وقد تحتاج إلي جراحة تجميلية واسعة النطاق لأعادة البناء.

يمكن علاج سرطانات الرأس والرقبة بشرط اكتشافها مبكرا ومعالجتها بشكل مناسب ، يمكن أن تساعد التدابير الوقائية مثل تجنب التبغ والحفاظ علي نظافة الأسنان المناسبة والاهتمام المناسب بالتغذية التي تساعد في منع هذه الأورام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-