';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

الوان البول والمؤشرات الصحية للون.. ومتي يجب عليك زيارة الطبيب؟

الوان البول والمؤشرات الصحية للون.. ومتي يجب عليك زيارة الطبيب؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

يعد فحص لون البول طريقه سريعه وغير جراحيه لتحديد مستوي الماء لديك ومؤشرا علي الصحه بشكل عام ، ان يختلف اللون علي مدار اليوم بسبب السوائل وبعض الاطعمه والادويه ومع ذلك ، قد تشير بعض الوان البول الي وجود مرض اساسي والحاجه الي مزيد من العلاج ، واليك كل ما تريد معرفتة عن لون البول ومتي يجب زياره الطبيب ، وفقا لما نشرة موقع " healthnews ".

 هل بالفعل لون البول مهم؟ 

الترطيب الكافي ضروري لجسمك ، يمكن ان يؤددي الجفاف الحاد ، او نقص سوائل الجسم الكافيه ، الي جعل قلبك يعمل بجهد اكبر ، وربما يؤدي الي مشاكل في صحتك الجسديه والعقليه.

لا ينتبة معظمنا الي اللون عند التبول ، مع العلم ان هذة هي طريقه الجسم للتخلص من الماء والشوارد والفضلات ومع ذلك ، يمكن ان يوفر لون البول معلومات حول مستوي الترطيب ، والادويه ، او الطعام الذي تتناولة ، ومدي كفاءه وظائف الجسم.

 المؤشرات الصحيه للون البول : 

يمكن ان يختلف لون البول حسب حالتك الصحيه وعوامل اخري.

مصفر الي العنبر

يتحول لون البول الصحي الي الاصفر الفاتح الي الكهرماني - ومن الطبيعي ان يكون في هذا النطاق قد يظهر البول بلون اصفر نيون من تناول فيتامينات ب ، او قد يشير العنبر الغامق الي جفاف خفيف ، ناتج عن عدم كفايه تناول السوائل او التعرق المفرط بسبب ممارسه الرياضه او البيئه الحاره ، عاده ما تحل الزياده في تناول السوائل هذه.

واضح

اذا كان البول صافيا ، فقد تشرب كميه من الماء اكثر من الموصي بها ، اذا حدث هذا من حين لاخر ، فعاده لا يكون هناك شئ يدعو للقلق ، ولكن اذا استمر تناول السوائل بشكل مفرط ، فقد يؤدي ذلك الي تقليل الاملاح والشوارد الاساسيه في الجسم.

عندما يظل البول صافيا دون الافراط في تناول السوائل او استمرارة ، فقد يشير ذلك الي أحتمال وجود مشاكل في الكبد او الكلي.

احمر او وردي

قد يكون البول الوردي الفاتح او الاحمر علامه علي وجود دم في البول او حاله صحيه خطيره ، ولكن هناك اسباب اخري محتمله ، ممارسه الرياضه بشكل مفرط ، مثل الجري لمسافات طويله ، او تناول الفاكهه والخضروات ذات اللون الطبيعي العميق ، مثل البنجر ، والتوت الاسود ، والفول المدمس ، وكذلك الادويه مثل الفينازوبيريدين ، والريفامبين ، والملينات التي تحتوي علي السنا قد ينتج عنه بول وردي او احمر.

اذا تسبب الدم في البول في صبغه ورديه او حمراء ، فقد يشير ذلك الي التهاب المسالك البوليه او حصوات الكلي او الخراجات.

البرتقالي

يمكن ان يؤدي الجفاف او تناول الادويه مثل الفينازوبيريدين والسلفاسالازين وادويه العلاج الكيميائي او الفيتامينات ، مثل فيتامين أ و ب 12 ، الي تحول لون البول الي اللون البرتقالي ومع ذلك ، يمكن ان يكون البول البرتقالي علامه علي مرض الكلي او المثانه او ان الكبد لا يعمل بشكل صحيح ، خاصه اذا لاحظت برازا شاحبا ولون اصفر في جلدك وعينيك.

ازرق او اخضر

عاده ما يتسبب شئ ما تاكلة في ان يصبح لون البول ازرق او اخضر ، تلوين الطعام وانواع كثيره من الحلوي والادويه مثل سيميتدين ، اميتريبتيلين ، تريامتيرين ، اندوميثاسين ، بروميثازين ، ومكملات فيتامين ب تستخدم صبغه تسمي الميثيلين الازرق. يمكن ان ينتج اللون ايضا عن الصبغه المستخدمه في الفحوصات الطبيه التي يتم اجراؤها علي الكلي او المثانه.

ومع ذلك ، فإن مستويات الكالسيوم المنخفضه الي المعتدله الناتجه عن حاله وراثيه تسمي فرط كالسيوم الدم الحميد العائلي قد تغير لون البول الي اللون الازرق او الاخضر.

بني غامق

يمكن ان يؤدي الجفاف او إصابه العضلات من النشاط البدني المكثف مثل الجري الي لون البول البني الداكن او اذا كنت تتناول كميه كبيره من الصبار او الفول او بعض الادويه ، قد تسبب ايضا تغيرا في اللون.

يمكن ان يشير البول ذو اللون البني الداكن والرغوي الي وجود عدوي في المسالك البوليه او امراض الكبد او الدم او حاله طبيه من البورفيريا ، وهو أضطراب نادر يصيب الجلد والجهاز العصبي.

غائم او رغوي

اذا كان البول عكرا او رغويا وليس بسبب تدفق البول الشديد ، فتأكد من انك تشرب سوائل كافيه ولا تعاني من الجفاف.

يمكن ان يكون علامه علي التهاب المسالك البوليه او احد اعراض حاله الكلي او غيرها من الحالات المزمنه مثل مرض كرون او التهاب الرتج ، اذا كنت حاملا ، فقد تكون علامه علي وجود حالة خطيره تسمي تسمم الحمل.

متي تري الطبيب عن لون البول!؟

لنفترض انك قمت بأعاده الترطيب والبول لم يستأنف لونة المعتاد ، او كنت تعاني من الدم او الالم مع التبول ، او لديك تاريخ عائلي للاصابه بأمراض الكلي. في هذة الحاله ، من الافضل المتابعه مع طبيبك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-