';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

نظرة عامة على سرطان الثدي. الأعراض والأنواع والعلاجات

نظرة عامة على سرطان الثدي. الأعراض والأنواع والعلاجات

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

سرطان الثدي هو حالة تحدث عندما تخضع خلايا الثدي لتغييرات تؤدي إلى نموها بسرعة كبيرة. غالبًا ما تنمو أورام الثدي ببطء ولا تسبب أي أعراض في البداية. غالبًا ما يتم تشخيص هذا السرطان من خلال فحوصات الفحص مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية.سرطان الثدي هو حالة تحدث عندما تخضع خلايا الثدي لتغييرات تؤدي إلى نموها بسرعة كبيرة. غالبًا ما تنمو أورام الثدي ببطء ولا تسبب أي أعراض في البداية. غالبًا ما يتم تشخيص هذا السرطان من خلال فحوصات الفحص مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية.

يعد سرطان الثدي أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. من المتوقع أن يتم تشخيص ما يقرب من 288000 امرأة أمريكية بهذه الحالة في عام 2022. بشكل عام ، لدى المرأة فرصة بنسبة 13٪ للإصابة بسرطان الثدي خلال حياتها.

 من يصاب بسرطان الثدي؟ 

يمكن لبعض العوامل الخارجة عن إرادتك أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. على سبيل المثال ، كلما تقدمت في العمر ، زادت فرص إصابتك بهذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك ، أنت أكثر عرضة للخطر إذا كان أحد والديك أو شقيقك أو طفل مصابًا بسرطان الثدي. تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى وراثة طفرات جينية معينة ، أو بدء الدورة الشهرية قبل أن تبلغ 12 عامًا أو تنتهي بعد بلوغك 55 عامًا ، أو عدم الولادة مطلقًا ، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي في الماضي.

لديك سيطرة أكبر على عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي. لتقليل خطر إصابتك بهذا المرض ، جرب:

* ممارسة المزيد من النشاط البدني.

* الحد من كمية الكحول التي تشربها.

* الحفاظ على وزن صحي ، خاصة عند بلوغ سن اليأس.

* تجنب العلاج بالهرمونات البديلة أو العلاج التعويضي بالهرمونات (علاجات انقطاع الطمث) التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون ، أو استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات الذي يحتوي على الإستروجين فقط إذا كنت قد خضعت لعملية استئصال الرحم.

لا يعني وجود عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي بالضرورة أنك ستصابين بهذا المرض. بعض الأشخاص الذين يعانون من العديد من عوامل الخطر لا يصابون بالسرطان أبدًا ، في حين أن البعض الآخر سيتم تشخيصهم بورم الثدي على الرغم من وجود مخاطر منخفضة. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن عوامل الخطر الخاصة بك ، فتحدث إلى طبيبك.

 أعراض سرطان الثدي 

قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق عند تشخيصك بسرطان الثدي لأول مرة.

في بعض الأحيان ، يمكن اكتشاف سرطان الثدي عندما يسبب علامات مثل:

* نتوء في الثدي أو الإبط.

* تورم في جزء من الثدي.

* تغيرات في شكل الثدي أو حجمه.

* تغييرات في جلد الثدي أو الحلمة ، بما في ذلك الاحمرار أو التقشر أو التنقير.

* ألم الثدي أو الحلمة.

* الحلمة التي تبدأ في الاستلقاء أو تشير إلى الداخل.

* دم أو إفرازات أخرى من الحلمة.

يمكن أن تسبب حالات حميدة أخرى (غير سرطانية) أيضًا كتلًا أو أعراضًا أخرى للثدي . إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض ، فتحدث إلى طبيبك للحصول على التشخيص الصحيح. قد يطلب منك طبيبك الخضوع لاختبارات التصوير أو أخذ خزعة (إزالة قطعة صغيرة من أنسجة الثدي لمزيد من الدراسة تحت المجهر).

 أنواع سرطان الثدي 

يقع معظم سرطان الثدي في واحدة من فئتين. يتطور سرطان الأقنية من الخلايا التي تتكون منها قنوات الثدي. يبدأ السرطان الفصيصي في الغدد التي تنتج الحليب.

الأنواع الأخرى من سرطان الثدي نادرة. يتكون مرض باجيت الذي يصيب الثدي في خلايا جلد الحلمة. يحدث سرطان الثدي الالتهابي عندما تؤثر الخلايا السرطانية على جلد الثدي ، مما يؤدي إلى احمرار وتورم.

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، فسيقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات على الخلايا السرطانية للبحث عن جينات أو بروتينات معينة. تميل الخلايا السرطانية التي تحتوي على مستويات عالية من بروتين HER2 (يسمى سرطان الثدي الإيجابي HER2 ) إلى النمو والانتشار بسرعة. الخلايا السرطانية الموجبة لمستقبلات الهرمونات أو الخلايا السرطانية الإيجابية - الخلايا التي تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين (ER) أو مستقبلات البروجسترون (PR) أو كليهما - تغذيها الهرمونات التي تجعل الخلايا السرطانية تنمو.

 علاجات سرطان الثدي 

تبدأ معظم حالات سرطان الثدي بالجراحة . قد يكون لديك استئصال الكتلة الورمية (إزالة الورم وكمية صغيرة من الأنسجة السليمة القريبة) أو استئصال الثدي (إزالة كل أنسجة الثدي). يمكن أيضًا إزالة العقد الليمفاوية أثناء الجراحة لأن السرطان يمكن أن ينتشر هناك أولاً قبل الانتقال إلى مواقع أخرى.

غالبًا ما يتبع استئصال الكتلة الورمية العلاج الإشعاعي لقتل أي خلايا سرطانية متبقية في الثدي أو العقد الليمفاوية. تُستخدم العلاجات الإشعاعية أيضًا في بعض الأحيان بعد استئصال الثدي.

قد تحتاج إلى علاج كيميائي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم لتسهيل إزالته. قد تحتاج أيضًا إلى العلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية في الثدي أو في أماكن أخرى.

يمكن أن تساعد أنواع معينة من العلاج الموجه في علاج سرطان الثدي الإيجابي HER2. يمكن أن تساعد أدوية العلاج الموجه الأخرى في علاج خلايا سرطان الثدي التي تحتوي على تغييرات جينية معينة.

يمكن استخدام العلاج الهرموني لعلاج سرطان الثدي الإيجابي HR. يقلل هذا العلاج من مستويات الهرمونات أو يمنع الهرمونات من تغذية الخلايا السرطانية .

العلاج المناعي هو نوع جديد من العلاج يساعد جهاز المناعة في القضاء على السرطان بشكل أكثر فعالية. يمكن استخدام هذا العلاج لسرطان الثدي الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 توقعات سرطان الثدي لديك 

يميل سرطان الثدي إلى اكتشافه مبكرًا ، مما يؤدي إلى نتائج جيدة. بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان قبل انتشاره ، سيعيش 99.1٪ منهم لمدة خمس سنوات أو أكثر ، ولا يشمل ذلك الوفاة لأسباب أخرى.

يعاني حوالي 3 من كل 10 أشخاص من سرطان الثدي الذي انتشر إلى الغدد الليمفاوية بحلول وقت اكتشافه. حوالي 86.1٪ من الناس في هذه الفئة سيعيشون خمس سنوات على الأقل. بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان الثدي النقيلي - السرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم - فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 30٪.يعاني حوالي 3 من كل 10 أشخاص من سرطان الثدي الذي انتشر إلى الغدد الليمفاوية بحلول وقت اكتشافه. حوالي 86.1٪ من الناس في هذه الفئة سيعيشون خمس سنوات على الأقل. بالنسبة للأشخاص المصابين بسرطان الثدي النقيلي - السرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم - فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 30٪.

غالبًا لا يسبب سرطان الثدي أعراضًا ويتم اكتشافه غالبًا من خلال الفحوصات ، لذا تأكد من إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام للمساعدة في اكتشاف أي سرطان مبكرًا. على الرغم من أن تشخيص الإصابة بسرطان الثدي أمر مخيف ، إلا أن العلاجات الحالية تعمل بشكل جيد لعلاج هذه الحالة ، ويعمل الباحثون باستمرار على تطوير علاجات جديدة. يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على أفضل العلاجات لنوع سرطان الثدي لديك ومساعدتك على فهم ما يمكن توقعه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-