';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

التحدث أثناء النوم أو حتى المشي أثناء النوم؟ قد يكون لديك باراسومنيا!

التحدث أثناء النوم أو حتى المشي أثناء النوم؟ قد يكون لديك باراسومنيا!

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

تُعرف السلوكيات غير المعتادة مثل التحدث أو المشي أو الأكل أو التصرف بغرابة أثناء النوم مجتمعة باسم باراسومنياس ، وهو نوع من اضطرابات النوم.

يمكن أن تحدث هذه الإجراءات أثناء الانتقال إلى النوم أو أثناء النوم أو أثناء الاستيقاظ من النوم إلى اليقظة. قد يعتقد شريك النوم أنك مستيقظ أثناء نوبات الباراسومن ، لكنك فاقد للوعي ومن غير المرجح أن تتذكر عندما تستيقظ.

في حين أن الباراسومنيا شائعة ، خاصة عند الأطفال ، فإنها يمكن أن تكون مخيفة وتعطل أنماط النوم الطبيعية. يمكن أن تكون أيضًا خطيرة لأنك معرض لخطر إيذاء نفسك أو الآخرين. في بعض الحالات ، قد تشير أيضًا إلى حالة طبية أساسية.

ومع ذلك ، هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد الأشخاص في إدارة أو حتى إيقاف نوبات الباراسومنيا.

 ما هو باراسومنيا؟ 

Parasomnias هي مجموعة من اضطرابات النوم التي تسبب سلوكًا غير طبيعي أثناء الانتقال بين النوم واليقظة أو أثناء الاستيقاظ من النوم. قد تشمل أي شيء من التحدث أو المشي إلى أنشطة أكثر تعقيدًا مثل الأكل أو القيادة.

معظم الأشخاص الذين يعانون من باراسومنيا ليسوا على دراية بسلوكياتهم ولا يتذكرونها بعد الاستيقاظ. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يكون الناس على دراية بأفعالهم ولكنهم يشعرون كما لو أنهم في حالة تشبه الحلم وغير قادرين على التحكم في أنفسهم.

غالبًا ما تحدث الباراسومنيا عند الأطفال ، لكنها تصيب حوالي 4٪ من البالغين .

 أسباب باراسومنيا 

لا يوجد سبب واحد للباراسومنيا. في بعض الأحيان ، قد يكون بسبب حالة طبية أساسية مثل توقف التنفس أثناء النوم أو الألم المزمن.

تشمل العوامل المحتملة الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بالباراسومنيا ما يلي :

* تاريخ العائلة.

* اضطراب معاقرة الكحوليات.

* أرق.

* قضايا الصحة العقلية.

* متلازمة تململ الساقين (RLS).

* الحرمان من النوم.

* ضغط.

* استخدام المواد أو الانسحاب.

* تناول الأدوية ، مثل المهدئات.

 أنواع الباراسومنياس 

قد تحدث الباراسومنيا خلال أي مرحلة من مراحل النوم وقد تنطوي على سلوكيات مختلفة.

أثناء نومك ، تتنقل خلال نوم حركة العين غير السريعة أو نوم حركة العين غير السريعة ونوم حركة العين السريعة أو نوم حركة العين السريعة. ينقسم نوم حركة العين غير السريعة إلى ثلاث مراحل: N1 و N2 و N3. تتكرر الدورات حوالي 4-6 مرات كل ليلة.

نوم NREM

نوم حركة العين غير السريعة ، المعروف أيضًا باسم النوم الهادئ ، يتكون من ثلاث مراحل:

* N1 : أخف مرحلة من مراحل النوم تحدث أثناء النوم. قد تشعر بالنعاس وترتخي عضلاتك. يتباطأ نشاط الدماغ ، وقد تعاني من هلوسات النوم ، وهي أحاسيس بصرية أو سمعية تبدو حقيقية ولكنها نتاج خيالك.

* N2 : فترة من النوم الخفيف تتوقف فيها حركات عينيك ويبطئ نشاط المخ.

* N3 : نوم الموجة البطيئة ، وهي أعمق مراحل النوم. إنه عندما يكون تنفسك ومعدل ضربات قلبك في أدنى مستوياتهما. نوم الموجة البطيئة مهم للاستعادة الجسدية والعافية العقلية .

باراسومنياس NREM

فيما يلي بعض أنواع الباراسومنيا التي قد تحدث أثناء نوم حركة العين غير السريعة:

المشي أثناء النوم. يُعرف أيضًا باسم المشي أثناء النوم. ينطوي اضطراب الاستثارة هذا على النهوض والمشي أثناء النوم. يمكنك أيضًا التحدث أو أداء الأنشطة اليومية المعتادة مثل تناول الطعام أو مشاهدة التلفزيون. إذا استيقظت أثناء المشي نائمًا ، فقد تبدو مرتبكًا أو مشوشًا.

صرير الأسنان أثناء النوم. يؤثر اضطراب الحركة هذا على حوالي 13٪ من البالغين . وهو ينطوي على صرير أو صرير الأسنان أثناء النوم ويمكن أن يؤدي إلى الصداع وآلام الأذن وآلام الفك وتآكل الأسنان غير الطبيعي.

إثارة مشوشة. هذا يعني الاستيقاظ في حالة ارتباك وعدم معرفة مكانك أو ما تفعله. قد تتحدث ببطء أو تبكي أو تصرخ. قد تستمر النوبات في أي مكان من بضع دقائق إلى عدة ساعات. يصيب هذا الباراسومن حوالي 17٪ من الأطفال .

رعب النوم. يُطلق عليه أيضًا الرعب الليلي. أنها تنطوي على نوبات من الذعر أو الخوف الشديد خلال الثلث الأول من الليل. قد تصرخ وتتجاذب وتتسارع في النبض ومعدل التنفس. ينتشر الرعب أثناء النوم بشكل أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-7 سنوات .

 نوم الريم 

يعد نوم حركة العين السريعة المرحلة الأخيرة من دورة النوم ، حيث يبدأ بعد حوالي 90 دقيقة من النوم.

أثناء نوم حركة العين السريعة ، تكون حركات عينك سريعة ، وتنفسك ضحلًا ، ويزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم. قد تكون لديك أحلام أثناء نوم حركة العين السريعة لأن نشاط دماغك يشبه حالة اليقظة.

 باراسومنياس حركة العين السريعة 

قد تحدث هذه الباراسومنيا أثناء نوم الريم:

* اضطراب نوم حركة العين السريعة (RBD). يتضمن ذلك فقدان شلل العضلات أثناء نوم حركة العين السريعة ، مما يسمح لك بتحقيق أحلامك جسديًا. يمكنك الصراخ أو الركل أو اللكم أو التحدث أو الصراخ أو الصراخ. على الرغم من أن RBD لا يؤثر عادةً على نومك ، إلا أنه قد يؤدي إلى حدوث إصابات. يعتبر RBD أكثر شيوعًا عند الذكور فوق سن الخمسين. ويربطهم الأطباء أيضًا بالاضطرابات التنكسية العصبية ، مثل مرض باركنسون.

* كوابيس. يمكن أن تكون هذه الأحلام الحية والمزعجة مرعبة وتسبب قلقًا شديدًا. إذا كنت تعاني منها بشكل متكرر ، فقد يكون لديك اضطراب الكابوس.

* شلل النوم. تسترخي عضلاتك وأنت تغفو. أثناء نوم حركة العين السريعة ، تسترخي العضلات تمامًا في حالة تسمى أتونيا. إذا كنت مستيقظًا أثناء حالة التوتر ، فإن النتيجة هي شلل النوم. قد تشعر بالشلل وعدم القدرة على الحركة أو التحدث أو التنفس. يمكن أن يصاحب الشلل الشعور بالخوف أو الهلاك. قد تستمر النوبات لثواني أو دقائق وعادة ما يتم حلها تلقائيًا.

 التشخيص والعلاج 

يمكن أن يساعد طبيب الرعاية الأولية الخاص بك في استبعاد أي ظروف صحية أساسية تساهم في الإصابة بالأرق.

يمكنهم أيضًا إحالتك إلى أخصائي النوم الذي يمكنه تشخيص حالتك بإقامة ليلة واحدة في مختبر النوم. هذه الدراسة ، التي تسمى مخطط النوم ، تسجل موجات الدماغ والتنفس ومعدل ضربات القلب وتسمح للأخصائي بتحليل سلوك نومك.

قد تختلف علاجات الأرق وفقًا لشدة الأعراض وعمرك. ومع ذلك ، قد يوصي طبيبك بالأدوية إذا كنت تعاني من باراسومنيا متكررًا أو متكررًا. قد تشمل هذه مضادات الاكتئاب ، ناهضات الدوبامين ، أو البنزوديازيبينات مثل كلونازيبام.

ومع ذلك ، إذا تسببت الأدوية في ظهور أعراضك ، فقد يوصي طبيبك ببدائل أو جرعة مختلفة. يجب ألا تتوقف عن تناول أي دواء بشكل منتظم دون موافقة طبيبك.

قد يوصي طبيبك أيضًا بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) لتخفيف أي مخاوف أساسية تتعلق بالصحة العقلية مثل التوتر والقلق. تشمل الخيارات الأخرى العلاج بالاسترخاء والعلاج بالكلام والتنويم المغناطيسي.

إذا كنت أنت أو طفلك تتبع نمطًا معينًا ، فقد يقترح طبيبك الاستيقاظ المجدول. يتضمن ذلك الاستيقاظ حوالي 15 إلى 30 دقيقة قبل الوقت الذي تحدث فيه عادة سلوكيات الباراسومنيا. غالبًا ما يستخدم الأطباء هذه التقنية للسير أثناء النوم والذعر الليلي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-