';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

لا تتجاهل آلام أعلى البطن المتكررة: إزالة 30 حجرًا من القناة الصفراوية للمرأة

لا تتجاهل آلام أعلى البطن المتكررة: إزالة 30 حجرًا من القناة الصفراوية للمرأة

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

تم إدخال المريض إلى المستشفى مع شكاوى من الغثيان والقيء والحمى المتقطعة مع قشعريرة وضعف ودوار مع آلام في البطن.

تم إدخال امرأة تبلغ من العمر 30 عامًا إلى مستشفى في مومباي بشكوى من ألم في بطنها ، والتي كانت تذهب إليها منذ 7-8 أيام. كانت تعاني أيضًا من اليرقان. وقد عولجت بعض الأعراض من قبل الأطباء المحليين الذين زارتهم في وقت سابق ، لكن الألم والحمى ساءا. مع تدهور حالتها ، تم إدخالها إلى مستشفى Wockhardt ، وسط مومباي ، حيث وجد الأطباء عدة حصوات في المرارة وقناة (القناة الصفراوية المشتركة) تخرج من المرارة.

قال الدكتور شانكار زانوار ، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ووكهاردت ، "أي يرقان يجب على الأقل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مع فحص وظائف الكبد" ، مشيرًا إلى أن حالة المرأة لم تكن لتتدهور لو تم تقييمها مسبقًا.

قالت المريضة بهافيكا باريخ (تم تغيير الاسم): "في البداية كان الألم خفيفًا لأنني كنت أتناول أدوية اليرقان ، ولكن فيما بعد تفاقم الألم في المنطقة الشرسوفية والسرية".

عندما تم إدخالها إلى مستشفى ووكهارت ، كانت تعاني من الغثيان والقيء والحمى المتقطعة مع البرد والضعف والدوار من اليومين الماضيين إلى جانب آلام البطن.

 تم إزالة إجمالي 30 حصوة من القناة الصفراوية 

وجد الأطباء أن القناة الصفراوية لديها مليئة بحجارة متوسطة الحجم (تتراوح من 8 إلى 9 ملم لكل منها). بعد أخذها لإزالة القناة الصفراوية بالمنظار ، أزالوا ما مجموعه 30 حصوة عن طريق إجراء التنظير المسمى ERCP.

قال الدكتور زانوار: "على حد علمنا بناءً على الأدبيات المنشورة ، فإن هذا هو الحد الأقصى لعدد الحجارة التي يتم إزالتها من القناة الصفراوية باستخدام ERCP في المنطقة".

وأشار الطبيب إلى أنه إذا تأخر الإجراء أكثر من ذلك ، فقد دخلت المرأة في تعفن الدم مما أدى إلى انتشار عدوى عالية المستوى في مجرى الدم مما أدى إلى انخفاض ضغط الدم والحاجة إلى دخول وحدة العناية المركزة أو التهاب البنكرياس الذي يمكن أن يكون حالة خطيرة مرة أخرى .

وأضاف: "إن إزالة الأحجار ذات الحجم المتوسط ​​والمتعدد في منطقة الأعمال المركزية هي إجراء معقد للتنظير الباطني بالتصريف (ERCP) ويحتاج إلى تخطيط ملائم قبل الإجراء ويحتاج المرضى إلى الاستشارة فيما يتعلق بمضاعفات ما بعد الإجراء".

هل تعاني من أعراض متكررة لآلام أعلى البطن؟ احصل على تقييم مبكر

قال الدكتور مهدي كازروني ، استشاري الجراحة العامة وجراح المناظير ، مستشفى ووكهاردت ، مومباي سنترال إن التشخيص المبكر لحجارة CBD المتعددة مع الإزالة الفورية للحجارة عبر ERCP سمح لهم بإجراء استئصال المرارة بالمنظار (إزالة المرارة) في غضون 48 ساعة .

وأضاف أن هذه الإدارة السريعة أنقذت المريضة من المضاعفات المحتملة مثل التهاب الأقنية الصفراوية والتهاب البنكرياس واليرقان الانسدادي ، وتعافت بشكل ملحوظ.

ونصح الدكتور كازروني أن المرضى الذين يعانون من أعراض متكررة لألم في أعلى البطن مع أو بدون اليرقان يجب تقييمهم مبكرًا حتى يمكن إجراء تشخيص مماثل ، ويمكنهم تجنب المضاعفات الكبيرة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-