';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

أرق الحمل.. هل يمكن أن يؤذي الطفل؟

أرق الحمل.. هل يمكن أن يؤذي الطفل؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

يمكن أن تؤثر صعوبات النوم على عدد مذهل من الحوامل. يمكن أن تكون اضطرابات النوم ، وخاصة الأرق ، من الآثار الجانبية التي تمت مناقشتها بشكل غير متكرر أو التي لم يتم استكشافها بعد للحمل. ومع ذلك ، فإن النوم أمر حيوي لصحتك وطفلك الذي ينمو. ما هو الأرق ، وما تأثيره المحتمل على صحتك وحملك ، وماذا يمكنك فعله حيال ذلك؟

 ما هو ارق الحمل؟ 

تتأثر ما يقدر بنحو 66 - 94٪ من حالات الحمل بصعوبات النوم ، مع ارتفاع معدل الانتشار في الأشهر الثلاثة الأخيرة. الأرق هو إما عدم القدرة على النوم أو الاستيقاظ الليلي المتكرر مع صعوبة العودة إلى النوم. يمكن أن يبدأ أرق الحمل في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل ، وربما يكون مرتبطًا بالتغيرات الهرمونية. يمكن أن تبدأ الأعراض أيضًا أو تتفاقم خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل ، مع الاستيقاظ الليلي هو الشكوى الأكبر.

قد يتم استبعاد صعوبات النوم أو عدم معالجتها بالكامل من قبل الحامل أو حتى من قبل مقدمي الرعاية الصحية. من الضروري لصحة الوالد الحامل والحمل والطفل معالجة أسباب مشاكل النوم والأرق.

 أسباب الحمل الأرق 

الحمل هو فترة التغيرات الجسدية والعاطفية التي قد تؤثر بشكل كبير على جودة النوم. تتضمن بعض أسباب الأرق ما يلي:

* آلام الحوض أو الظهر.

* إحتقان بالأنف.

* حركات الجنين.

* حرقة في المعدة.

* التقيؤ (غثيان وقيء شديدان أثناء الحمل).

* كثرة التبول الليلي.

* أوضاع النوم غير المريحة.

* أحلام حية أو كوابيس.

تشمل المضاعفات الأخرى أثناء الحمل والتي يمكن أن تسهم في الأرق ما يلي:

* اضطراب التنفس أثناء النوم (SDB). يشمل توقف التنفس أثناء النوم وغيرها من عوائق مجرى الهواء العلوي التي يمكن أن تسبب الشخير والاستيقاظ ليلا والصداع وجفاف الفم والتعب الشديد.

* متلازمة تململ الساق (RLS). هو اضطراب حركي يتميز بمشاعر مزعجة في الساقين ، بما في ذلك الزحف والزحف والحرق والحكة التي تحدث أو تزداد سوءًا في الليل. لم يتم فهم سبب متلازمة تململ الساق أثناء الحمل بشكل كامل ، ولكن تم تحديد ارتباط بنقص الحديد. الحمل عامل خطر لنقص الحديد ، وقد تكون مكملات الحديد مفيدة.

* القلق أو اضطرابات المزاج. مثل الاضطراب الاكتئابي الرئيسي أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب القلق العام أو اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطراب الوسواس القهري ، يمكن أن تساهم جميعها في أرق الحمل.

 مخاطر الأرق أثناء الحمل 

ترتبط صعوبات النوم والاضطرابات والأرق بزيادة مخاطر :

* الاكتئاب والقلق أثناء الحمل وبعد الولادة.

* سكري الحمل.

* حديثو الولادة منخفضو الوزن عند الولادة.

* الولادة المبكرة.

* العمل المطول.

* العملية القيصرية.

 هل سيؤذي أرق الطفل؟ 

يمكن أن يكون للمخاطر المرتبطة بالأرق عواقب على طفلك ، خاصة الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. كلما زادت الولادة المبكرة وقل وزن المولود عند الولادة ، زاد خطر حدوث مضاعفات. يتعرض الأطفال المولودين قبل 37 أسبوعًا لخطر متزايد من:

* صعوبات في التنفس.

* صعوبات التغذية.

* الشلل الدماغي.

* تأخر النمو.

* مشاكل السمع والبصر.

 هل الأرق يسبب الإجهاض؟ 

أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة سببية بين الحرمان من النوم وفقدان الحمل. قد يُعزى الارتباط إلى الأرق الناتج عن اضطراب التنفس أثناء النوم في بعض الحالات. إذا كنت تعانين من الإجهاض المتكرر ، فإن التحقيق في الدور المحتمل لـ SDB أمر مفيد.

 نصائح لإدارة الأرق بشكل طبيعي 

النظافة الصحية للنوم هي خط الدفاع الأول لعلاج الأرق . تشمل الأساليب غير الدوائية ما يلي:

1- قيم بيئة نومك. يجب أن تكون مظلمة وباردة قليلاً.

2- حافظ على دورة نوم واستيقاظ منتظمة. حصر القيلولة في الجزء الأول من اليوم.

3- اشرب المزيد من السوائل خلال النصف الأول من اليوم. قلل من تناوله بالقرب من وقت النوم لتقليل التبول الليلي.

4- تجنب الكافيين. يجب عدم شرب الكافيين في فترة ما بعد الظهر أو قبل النوم.

5- تناول وجبات خفيفة متكررة طوال اليوم. تجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الحارة أو المقلية قبل النوم لتقليل فرصة الإصابة بارتجاع المريء.

6- احصل على 30 دقيقة من التمارين اليومية. إذا وافق عليه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

7- تجنب الشاشات قبل النوم. يجب أن تتوقف عن استخدام التلفاز أو الهاتف الخلوي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد النوم.

8- انهض من السرير وقم بنشاط غير محفز. إذا كنت لا تستطيع النوم ، ففكر في نشاط مثل القراءة.

9- نم على جانبك. ادعم نفسك بالوسائد.

10- ضع في اعتبارك العلاجات البديلة. يمكن أن يساعد الوخز بالإبر والوخز بالإبر والتدليك والتأمل في تخفيف تحديات النوم.

11- فكر في العلاج السلوكي المعرفي. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان الأرق ناتجًا عن اضطراب المزاج أو القلق.

قد يكون العلاج الإضافي مناسبًا إذا كنت تعاني من RLS أو SDB أو اضطراب القلق أو المزاج. سيتمكن طبيب التوليد أو القابلة من إرشادك.

 هل يمكنني تناول الميلاتونين أثناء الحمل؟ 

الميلاتونين هو ناقل عصبي ، رسالة كيميائية من الدماغ ، تساعد في تنظيم دورة نومك. لقد ثبت أن إفراز الميلاتونين له تأثير إيجابي على الحمل ، من جودة بويضة الأم حتى الولادة. أظهرت الدراسات أن الميلاتونين له تأثير تنموي على الجهاز العصبي والغدد الصماء عند الطفل. الميلاتونين ، كمضاد للأكسدة ، يحمي الأعضاء النامية من الإجهاد التأكسدي.

لكل هذه الأسباب يعتبر النوم أمرًا حيويًا أثناء الحمل. ومع ذلك ، لا ينصح حاليًا بمكملات الميلاتونين لأغراض النوم أثناء الحمل. في حين أن هذا الملحق يمكن الوصول إليه بسهولة ، إلا أن جودته لا تنظمها إدارة الغذاء والدواء. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك دراسات محدودة حول استخدام الميلاتونين في الحوامل والمرضعات. استشر طبيبك أو ممرضة التوليد إذا كنت تريد مكملات الميلاتونين للأرق.

 هل يمكنني تناول الأدوية المساعدة على النوم أثناء الحمل؟ 

يمكن أن تكون الأدوية المساعدة على النوم خيارًا متاحًا أثناء الحمل إذا تأثر نومك بشكل كبير ولم توفر العلاجات الطبيعية أي راحة. تحدث دائمًا مع طبيبك أو ممرضة التوليد حول صعوبات نومك واهتمامك بتجربة حلول أخرى. تعتبر الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل Benadryl و Unisom آمنة. ولكن لا تعتبر جميع الوصفات الطبية المساعدة على النوم آمنة أثناء الحمل ، بما في ذلك البنزوديازيبينات والأمبين والباربيتورات.

غالبًا ما يتم التغاضي عن صعوبات النوم أثناء الحمل باعتبارها "مساوية للدورة". لكن نوعية النوم السيئة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الشخص المنتظر وطفله الذي لم يولد بعد. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-