';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

فوائد مشروبات رمضان.. قمر الدين يساعد علي الهضم والعرقسوس لقرحه المعدة

فوائد مشروبات رمضان.. قمر الدين يساعد علي الهضم والعرقسوس لقرحه المعدة

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

أكدت الدكتوره مها ابراهيم التغذيه بالمركز القومي للبحوث ان أختيار الطعام الصحي والشراب المناسب في رمضان من اهم الاشياء التي ستعود علينا بالنفع وتمنحنا الطاقه الكافيه التي ستعين اجسامنا علي الصوم في اليوم التالي.

واوضحت الدكتوره مها ابراهيم ، قائمه اهم المشروبات المفيده في رمضان :

الماء هو ملك المشروبات ، حيث يمنح الترطيب للجسم ، ويساعد علي الهضم ، ويعمل علي تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها اثناء الصيام عن طريق العرق والتبول ، ولكي يستفيد الجسم من شرب الماء في رمضان ، يجب ان تكون الكميه المستهلكه منه موزعه علي الفتره.

الفاصله بين وجبتي الافطار والسحور ، الا ان تناولة بعد الطعام مباشره يؤدي الي الاصابه بعسر الهضم.

والأنتفاخ ، وقد يعيق الجسم عن امتصاص العناصر الغذائيه المتوفره بالأطعمه.

وذكرت أستاذة التغذيه الكميه الموصي بها من الماء في رمضان تتوقف علي النوع والعمر فمثال النساء : تحتاج الي حوالي 8 اكواب يوميا ، اي ما يعادل لترين ، وفي حاله الحمل والرضاعه ، تزداد الكميه الي 9 او 11 كوبا ، اما الرجال : 12 كوبا يوميا ، ما يعادل 3 لتر ، بينما يحتاج الاطفال والمراهقون : من 6 الي 8 اكواب يوميا.

ولفتت الي ان من المشروبات المفيده ايضا الحليب والتمر اذا نستهل وجبه الافطار بتناول منقوع التمر بالحليب الذي يعطينا الطاقه ويحافظ علي المستوي المعتدل للسكر في الدم ، والذي عاده ما ينخفض خلال ساعات الصيام ، مع الأخذ في الأعتبار تناولة بحذر لمرضي السكري.

كما يعد الخروب من المشروبات المثاليه علي مائده الافطار في رمضان ، فهو مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعده ومدر للبول وينشط من افراز المراره ويهدئ من الحركه الزائده الامعاء لهذا فهو مفيد في العلاج وايضا يحتوي علي مضادات الاكسده التي تحمي الجسم وتنقية من السموم.

ومن بين المشروبات الرمضانيه ايضا قمر الدين ( مشروب المشمش ) هو من اشهر العصائر التي ارتبط اسمها بشهر الصيام ، ولكن يجب تناولة بحرص واعتدال لمرضي السكري والكلي بشكل خاص ، وترجع فائدته الي أحتوائه علي المعادن مثل : البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك ، كما يحتوي المشمش علي ماده الريتينول ، وهي ماده سهله الأمتصاص في الجسم وتعزز من عمليه الهضم ، وتساعد ثمار المشمش التي يصنع منها مشروب قمر الدين علي وقايه البشره من الامراض الجلديه وبثور الشباب ، لما تحتويه من فيتامين ( أ ) الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وأنكماش الجلد ، وهو من افضل الأغذيه لصحه الشعر والعينين والبشره ، كما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ، ويحمي من امراض القلب والشرايين.

كما تناولت النشره الطبيه الكركدية اذا يعتبر من افضل المشروبات لمتبعي الانظمه الغذائيه ، لأنه قليل في السعرات الحراريه وغني بفيتامين ج الذي يساعد علي تقويه المناعه ونضاره البشره. كما اوضحت الدراسات ان الكركدية جيد في علاج الاسهال وتطهير المعده ، كما يستطيع ايضا ولهذا يجب تناولة بحذر في مرضي ضغط الدم ، خفض ضغط الدم المرتفع.

التمر الهندي يعالج أضطرابات المعده فهو يعمل علي ازاله الحموضه الزائده من الجسم ومفيد في حالات الامساك والأضطرابات المعويه ، لأحتوائه علي مجموعه من الأحماض والمعادن المفيده ، كما انه يطهر الجسم من الجراثيم ، حيث انه يحتوي علي عدد من المضادات الحيويه.

يمكن أستخدام التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقئ والغثيان والصداع ، فضلا عن دورة في ترطيب الحلق وعالج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهيه.

ويتم تجهيز عصير التمر الهندي عن طريق نقعة في الماء البارد لعده ساعات او في الماء المغلي لمده بسيطه ، ويمكن اضافه بعض اوراق الكركدية ، ثم يترك حتي يستقر ثم يصفي ، ويضاف اليه السكر.

السوبيا

مشروب مفيد جدا صوت الكلي والمراره ولها قيمه غذائيه عاليه ، تصنع السوبيا من الشعير وتمتاز بأنها تحتوي علي الالياف الذائبه التي لها القدره علي تقليل نسبه الكوليسترول.

وهي من المشروبات الرمضانيه التي تناسب الاطفال والذين يعانون من النحافه ، لأنه غني بالسعرات الحراريه لأحتوائه علي اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

الدوم

من المشروبات المفيده لأنه يضبط نسبه الكوليسترول في الدم ويعمل علي انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحراريه.

العرقسوس

اثبتت الابحاث الحديثه ان العرقسوس يحتوي علي ماده الجلسرين ، والمشتق منها مده كاربن اوكسالون ، التي تساعد علي التئام قرحه المعده والامعاء ، ولذا فهو مناسب لمرضي قرحه المعده ، كما يساعد علي تقليل اعراض الحموضه وحرقان المعده وكذلك فهو فاتح للشهيه.

وهو ايضا مضاد للأكتئاب حيث يثبط من عمل المونو امين اوكسيديز  ، وهي المركبات ذات التأثير القوي علي الأكتئاب.

مفيد في علاج امراض الجهاز التنفسي ، كالتهابات الحلق واللوزتين والنزلات الشعبيه والبرد.

مفيد ايضا للمفاصل والعظام والاسنان لأحتوائه علي نسبه عاليه من الماغنسيوم ، قد يكون مفيدا ، ولكن ينصح له لمن في علاج القرح الجلديه وقرح اللثه

يعانون من ارتفاع ضغط الدم او عدم انتظام نبضات القلب او اثناء الحمل والرضاعه ، الا ان الافراط في استخدامة يؤدي الي أحتباس الصوديوم والبوتاسيوم مع الدم ، ويعطي احساس بالكسل والاجهاد.

عصير الليمون بالنعناع

خليط الليمون والماء واوراق النعناع من المشروبات المفيده جدا لانه غني بفيتامين ( ج ) وبالألياف ، كما انه يمنح الأنتعاش والطاقه بعد يوم صيام طويل.

مخفوق الموز بالحليب

الموز غني بالبوتاسيوم وبالألياف وفيتامين" ( ج ) ، ( و ) ، ( ب ) 6. " تناول هذا الخليط اللذيذ خلال وجبه الافطار ، سيمنح الصائم طاقه كبيره ويساعد علي تحمل الصيام في اليوم التالي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-