';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيف يمكنني إقناع زوجي بالتوقف عن الشخير؟

كيف يمكنني إقناع زوجي بالتوقف عن الشخير؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

قد يكون الشخير أحد أكثر الشكاوى شيوعًا التي يقوم الزوج بإبلاغ الطبيب بها. يمكن أن يسبب الشخير ما يعرف بـ "الطلاق أثناء النوم" حيث يصاب الزوج بالإحباط لدرجة أن الزوجين ينفصلان في الليل. قد يكون دفع زوجك للتوقف عن الشخير مسألة تغيير أوضاع النوم أو الأدوية أو حتى الجراحة.

يكمن التحدي في تحديد ما إذا كان الزوج يقوم فقط بإحداث ضوضاء ، أو إذا كانت هناك مشكلة صحية أكثر خطورة تحتاج إلى معالجة.

 ما هو الشخير؟ 

كل شخص يشخر في أوقات معينة من حياته. يمكن أن يتعطل النوم ، لكن ليس دائمًا. يمكن أن يحدث الشخير بسبب عدة عوامل:

* انسداد جزئي في المجاري الهوائية الأنفية أو الفموية.

* استهلاك الكحول.

* دواء مهدئ.

* حمل.

* زيادة الوزن.

من الناحية الفنية ، الشخير هو الضوضاء القاسية التي تسببها اهتزاز الأنسجة في مؤخرة حلقنا. يتجلى ذلك بسبب مزيج من انسداد مجرى الهواء بسبب العدوى أو الحساسية ، والأنسجة المرنة الزائدة ، واسترخاء العضلات.

يحدث الشخير عند الرجال أكثر من النساء ، وفي حوالي 25٪ من الأطفال. الشخير في حد ذاته هو مجرد ضوضاء ، ولكنه يحدث دائمًا بسبب بعض الأسباب الكامنة. تكمن المشكلة الأساسية في تشخيص هذا السبب الأساسي وإصلاحه ، وعادةً ما يختفي الشخير معه.

انقطاع النفس الانسدادي النومي: السبب الأكثر شيوعًا للشخير

يتداخل أهم أسباب الشخير مع علاماته وأعراضه ، وهو انقطاع النفس الانسدادي النومي. إذا كان زوجك / زوجتك يشخر ، فإن أحد العوامل الحيوية التي سيحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى اتخاذها هو ما إذا كان يتوقف أيضًا عن التنفس.

كما هو الحال مع التشخيص ، فإن الشخير وانقطاع النفس النومي لهما علاجات متداخلة. بعضها محافظ مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، والبعض الآخر يتضمن آلات مثل CPAP أو تغييرات في أوضاع النوم.

 أنواع الشخير المختلفة 

يمكن أن يلعب العمر وصوت الشخير دورًا رئيسيًا في تشخيص السبب والعلاج اللاحق.

* عند الأطفال. الشخير محدد وغني بالمعلومات لدرجة أنه يوفر لأطباء الأطفال وغيرهم من مقدمي الرعاية الصحية أدلة على مستوى الانسداد لدى الطفل. يمكن أن يشير التنفس الصاخب إلى مشاكل خفيفة أو شديدة تتطلب رعاية عاجلة. عند البالغين.

عند البالغين. يشمل الشخير مجموعة متنوعة من اضطرابات مجرى الهواء. الشخير الأساسي شائع ، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة لسبب مؤقت مثل انسداد الأنف بسبب الزكام ، أو سبب طويل الأمد مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي.

قد تمثل إزالة المحفزات الحميدة مثل احتقان الأنف ، والتعب الزائد ، أو تناول مثبطات الجهاز العصبي المركزي مثل مضادات الهيستامين حلاً سهلاً. حل شائع آخر هو محاولة جعل الشريك ينام بجانبه. قبل سنوات ، كان الأزواج المحبطون يخيطون كرات التنس في ظهورهم منامة أو قمصان النوم لمنعهم من النوم على ظهورهم.

عوامل الخطر لتوقف التنفس أثناء النوم

إلى جانب الشخير ، يمكن أن يكون انقطاع النفس الانسدادي النومي منتشرًا في كل مكان. يشتكي الكثير من الناس من أنهم لا يعرفون أنهم يشخرون لأنهم بالطبع نائمون. لكن يشكو الكثيرون أيضًا من النعاس أثناء النهار أو التعب ، وفقدان الحافز ، والتدهور المعرفي لأنهم لا يحصلون على نوم ليلي مناسب.

تتضمن عوامل الخطر المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم المرتبطة بالشخير الأولي ما يلي:

* بدانة. مؤشر كتلة الجسم 30 كجم / م 2.

* الجنس. يتأثر 4٪ من الرجال و 2٪ من النساء.

* إعاقة. سيقوم الأطباء بتقييم درجة انسداد مجرى الهواء العلوي وسببه.

* حجم الرقبة. القياسات المجسمة المصاحبة ، خاصة محيط العنق. يُعد محيط العنق الذي يزيد عن 43 سم أو 17 بوصة مؤشرًا كبيرًا على الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي.

* مرض. أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الأمراض التقييدية أو العصبية في الرئتين.

* مثبطات. مثبطات الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك الكحول والحبوب المنومة والأدوية الأخرى.

* التدخين. يعد استخدام التبغ والتدخين من عوامل الخطر.

* قصور الغدة الدرقية (انخفاض الغدة الدرقية) . وظيفة الغدة الدرقية متورطة في توقف التنفس أثناء النوم.

* وضعية النوم. النوم ضعيف أو على ظهرك.

* شكل الوجه. تشوهات القحف الوجهي والرضوض أو الجراحة السابقة التي تؤثر على مجرى الهواء العلوي ، وخاصة الحنك والبلعوم والأنف وتجويف الأنف.

قد يتأثر تدفق الهواء من مجرى الهواء العلوي بما يلي:

* حجم مجرى الهواء صغير.

* مقاومة مجرى الهواء العلوي.

* ضغط الشهيق السلبي.

* الضغط خارج اللمعة.

* الفك السفلي أو الفك الصغير.

*التهاب مجرى الهواء العلوي.

مبدأ برنولي وتأثير فنتوري

في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، على الرغم من وجود مجرى هوائي كبير بسبب العلاقات الجسدية والخاصة ، إلا أن الأنسجة الدهنية الزائدة يمكن أن تسبب انهيار مجرى الهواء. إن إعاقة تدفق الهواء هو ما ينتج عنه ضوضاء الشخير ، أو في كثير من الحالات ، توقف التنفس أثناء النوم أيضًا.

* مبدأ برنولي. D يصف تدفق السوائل في عمود. يوجد فراغ جزئي عند الحواف الخارجية للعمود. مع زيادة تدفق الهواء ، يزداد ضغط الفراغ ، والعكس صحيح. إنه نفس مبدأ الشرب من خلال القش. إذا تم توليد الكثير من الضغط السلبي في القش ، فإن القشة تنهار. يحدث نفس الشيء في مجرى الهواء لديك لتسبب الشخير الأولي أو انقطاع النفس الانسدادي النومي. كما يسمح للطائرات بالإقلاع.

* تأثير الفنتوري. يصف تسارع تدفق الهواء عندما نتنفس ، ويضيق مجرى الهواء لدينا. التأثير يشبه عندما يتم رش الماء من خرطوم نقوم بإغلاقه بإبهامنا. يرش الماء بشكل أسرع. في حالة ضيق الحلق ، تحدد حركة الأنسجة العرض. يتسارع الهواء المستنشق عبر الحلق ، مما يسبب الشخير أو قعقعة الأنسجة.

إذا كان زوجك / زوجك يشخر ، فقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب. من المهم الخضوع لتقييم طبي ، ويفضل أن يكون مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة ، لتحديد درجة انسداد مجرى الهواء العلوي ، إن وجد. من المهم أيضًا تحديد ما إذا كان انقطاع النفس الانسدادي النومي يترافق أيضًا مع الشخير الأولي.

تقييم زوجتك هو الخطوة الأولى في منع "الطلاق أثناء النوم". بعد ذلك ، حاول تغيير وضع نوم الشريك في الفراش ، وتجنب التدخين وتدخين التبغ ، والتركيز على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-