';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

إزالة الورم الليفي العملاق بحجم اليقطين من رحم امرأة في بيون: لا تتجاهل هذه العلامات والأعراض

إزالة الورم الليفي العملاق بحجم اليقطين من رحم امرأة في بيون: لا تتجاهل هذه العلامات والأعراض

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

تجاهلت المرأة الأعراض حتى جعلها الورم الليفي تبدو وكأنها حامل في شهرها التاسع. اجرِ فحوصات منتظمة لأمراض النساء لاكتشاف أي تشوهات متعلقة بالرحم.

قام فريق من الأطباء في بيون بإزالة ورم ليفي عملاق يبلغ وزنه 5.6 كجم ، أي ما يعادل حجم طفل كامل المدة ، من امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا.

بسبب الورم الليفي ، بدأ الجزء السفلي من بطنها في الانتفاخ. إلى جانب زيادة حجم البطن ، كانت تعاني من آلام شديدة في البطن ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وتدفق الحيض الثقيل ، ونوبات الإغماء ، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بمقدار 3.4 مجم / ديسيلتر (مما قد يهدد حياتها). لكنها استمرت في تجاهل هذه الأعراض لفترة طويلة ، حتى بدت وكأنها حامل في شهرها التاسع وبدأ الناس يسألونها عنها.

جربت المرأة ، وهي محترفة عاملة ، العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، وتمارين الإطالة ، واليوغا ، والمشي ، لكن ذلك لم يساعدها. وأخيراً ، جاءت إلى مستشفى الأمومة ، خاردي ، حيث كشف التصوير بالموجات فوق الصوتية عن وجود ورم ليفي عملاق في رحمها أدى إلى انتفاخ أسفل بطنها. تم علاجها على الفور ، وتمت إزالة الورم الليفي العملاق بحجم اليقطين بنجاح من خلال الجراحة.

الأورام الليفية في الرحم: الأسباب ، الأعراض ، المضاعفات

قالت الدكتورة بريثيكا شيتي ، استشارية أمراض النساء والتوليد بمستشفيات الأمومة ، التي قادت الفريق ، إن الأورام الليفية في الرحم شائعة بين النساء في سن الإنجاب هذه الأيام.

الأورام الليفية الرحمية ، وتسمى أيضًا الورم العضلي الأملس أو الأورام العضلية ، هي بشكل أساسي أورام حميدة أو غير سرطانية موجودة في الرحم مع ظهور أعراض أو بدونها. وأضافت أن الكثير من النساء لا يدركن هذا الأمر ، لذا فإنهن يميلون إلى إهماله.

صرحت الدكتورة كاريشما دافل ، استشارية الخصوبة ، نوفا للإخصاب ، بوني ، أن الأورام الليفية يمكن أن تكون بحجم من الشتلات إلى الكتل الضخمة التي يمكن أن تشوه الرحم وتضخمه. لكن عادة لا يتم اكتشاف هذه الأورام حتى تبدأ في إظهار الأعراض.

تشمل علامات الأورام الليفية الرحمية النزيف الغزير أثناء الحيض ، وآلام الحوض ، وكثرة التبول ، وآلام المستقيم ، والإمساك ، والانتفاخ ، وفترات تستمر لأكثر من 8 أيام ، وجلطات دموية.

عندما تُترك الأورام الليفية دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض والعقم (لأنها تعطل عملية الإخصاب) ومضاعفات الحمل مثل انفصال المشيمة والولادة المبكرة والولادة القيصرية ، كما حذر الدكتور دافل.

في هذه الحالة ، كانت حالة المرأة تزداد سوءًا حيث كانت إحدى كليتيها تحت الضغط أيضًا بسبب الورم الليفي الكبير ، إلى جانب كل من الحالبين (أنابيب البول) ، كما قال الدكتور شيتي.

تتذكر الدكتورة شيتي: "كان من الصعب جدًا علينا إعادة بناء أنابيب البول والرحم. لذلك ، كان علينا تأمين الحالب المتوسع من خلال إجراء يسمى دعامات DJ (إجراء لوضع أنبوب بلاستيكي رفيع ومرن يكون مؤقتًا في الحالب للمساعدة في تصريف البول من الكلى إلى المثانة في حالة الانسداد) وبموافقة المريضة ، كان علينا إزالة رحمها (استئصال الرحم المفتوح) واستمرت الجراحة لمدة ساعتين وخرجت من المستشفى بعد الجراحة بعد 50 ساعة ".

الآن ، المريضة بخير بعد الجراحة واستأنفت روتينها اليومي دون أي مضاعفات أو صعوبة.

وأشار الطبيب إلى أنه إذا لم تكن المرأة تعالج في الوقت المناسب ، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من المضاعفات مثل فقر الدم ، ومشاكل في القلب في الحالات الشديدة.

وفقًا للدكتور شيتي ، فقد تضاعفت حالات الأورام الليفية خلال العقود الثلاثة الماضية. تشمل بعض العوامل وراء ذلك الزيجات المتأخرة ، والحمل المتأخر ، وحالات الحمل الأقل.


50 في المائة من النساء المصابات بأورام الرحم الليفية يعانين بصمت

أبرزت الدكتورة دافل أن 40-50 في المائة من النساء يعانين من الأورام الليفية دون أن يدركن الحالة ، وأن الكثير منهن لا يأتون لفحوصات أطباء النساء حتى تبدأ الأعراض في الظهور أو يكون قد فات الأوان.

علاوة على ذلك ، قالت 60-70 في المائة من النساء لا يعرفن عن الجراحة بالمنظار.

حث الدكتور دافل النساء على عدم أخذ هذه الأعراض باستخفاف والتقدم لإجراء فحوصات مع طبيب أمراض النساء.

وخلصت الدكتورة شيتي إلى أنه يجب على النساء اختيار الفحوصات المنتظمة لأمراض النساء لاكتشاف أي تشوهات متعلقة بالرحم ولا ينبغي تجاهل العلامات والأعراض التي يعانين منها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-