';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

مساعدة طفلك على ان يتغلب علي الخوف في الظلام

مساعدة طفلك على ان يتغلب علي الخوف في الظلام

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

الخوف من الظلام شائع في الطفولة. يمكن أن يكون سببه الخوف من المجهول أو الخوف مما يخفيه الظلام ، مثل الوحوش الخيالية. قد يخاف بعض الأطفال من الأحلام المخيفة. هذا جزء طبيعي من تطورهم. بصفتك أحد الوالدين ، يمكنك دعمهم من خلال خوفهم لمساعدتهم على التغلب عليه.

لماذا يخاف الاطفال من الظلام؟

هل شاهدت فيلم Monsters، Inc؟ في المشهد الافتتاحي ، يستلقي طفل صغير في السرير ويقول لأمه تصبح على خير قبل أن تنطفئ الأنوار. كل شيء هادئ ، وتظهر المقلاة البطيئة للساعة أنه بعد الساعة 9 مساءً مباشرة ، ثم يذهل صوت الباب الذي يئن تحت وطأة الصرير الطفل. يحرك النسيم ستائر النافذة ، وينشر الظلال في جميع أنحاء الغرفة ، وسرعان ما تصبح تلك الظلال هي الخطوط العريضة للوحش. عندما يتكشف المشهد ، اتضح أن الطفل هو عارضة أزياء ويتم التدرب على المشهد لتقنية تخويف الوحش. لكن التشويق موجود ، خوف الطفل واضح - خوف جوهري قبل النوم. ما الذي يسبب هذا الخوف من الظلام؟

المخاوف جزء طبيعي من نمو الطفل. يميل الأطفال الرضع والأطفال الصغار إلى الخوف من الأشياء التي يمكنهم رؤيتها وسماعها ، مثل الكلاب الكبيرة أو الحشرات أو الآلات الثقيلة. مع نموهم ، يطور الأطفال في سن ما قبل المدرسة وفي سن المدرسة خيال أكثر نشاطًا. قد تلعب الوحوش المخيفة والأشباح والمخلوقات الخيالية الأخرى دورًا أكبر في عين أذهانهم بحيث يتم استبدال ما لا يمكنهم رؤيته بالتفكير السحري عندما يحين وقت النوم.

ومع ذلك ، ليس كل شيء من الخيال. قد يربط الأطفال الصغار وقت النوم بالانفصال عن الوالدين ، وهو أمر طبيعي لأنهم يطورون علاقتهم بالبالغين الموثوق بهم. قد يخشى الأطفال في سن المدرسة على سلامتهم ، ويصبحون أكثر اهتمامًا باللصوص أو الخاطفين. يرتبط خوف بعض الأطفال من الظلام بالكوابيس التي يمكن أن تعطل نومهم.

مشترك من خلال المدرسة الابتدائية

بينما يتطور الخوف من الظلام لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة ، يمكن أن يستمر حتى نهاية المدرسة الابتدائية حتى المدرسة الإعدادية. في وقت مبكر من الطفولة ، كان سببها الانفصال عن الوالدين والتفكير السحري والخوف من المجهول. مع تقدم الأطفال في السن ، يمكن تعزيز هذا الخوف من خلال المعلومات السلبية. عادة ، في مرحلة المراهقة ، تكون مخاوف الأطفال أكثر تجذرًا في الواقع وقد تتحول نحو المخاوف بشأن صورة الجسد أو المواقف الاجتماعية.

بالنسبة للبعض ، يزداد الخوف مع تقدمهم في السن. يمكن أن يؤدي هذا إلى نوبات هلع ليلية أو تجارب تخريبية أخرى. عندما تصبح المخاوف مدمرة للحياة اليومية ، فمن المهم التفكير في المساعدة المهنية. قد يستفيد الأطفال الذين يصابون بخوف شديد من الظلام من العمل مع معالج مُدَرَّب.

مخاوف الطفولة شائعة ، وسيشعر جميع الأطفال بالخوف من نوع ما في الطفولة. قد تكون هناك مراحل قصيرة من مخاوف مختلفة. الخوف من الظلام هو أحد أكثر الأشياء شيوعًا. في حين أن سبب ذلك يختلف - الخوف من المجهول ، الخوف من المخلوقات السحرية ، الخوف على سلامتهم - هذا جزء طبيعي من التطور.

كيف تتغلب على الخوف من الظلام

فكر في شيء تخاف منه. إذا أخبرك أحدهم أنه من السخف أن تخاف من ذلك ، أو أنه لا يجب أن تخاف من ذلك ، فهل سيخفف ذلك من خوفك؟ على الاغلب لا. نفس الشيء ينطبق على الأطفال. بغض النظر عن مدى واقعية مخاوفهم ، فإن تصورهم للخوف حقيقي تمامًا. بدلًا من التقليل من مخاوف طفلك ، تعامل معه لمساعدته على التغلب عليه.

وجدت الأبحاث أن تسمية الخوف واتخاذ خطوات للعمل من خلاله يمكن أن يمنح الأطفال الثقة لتطوير تقنيات التأقلم ، وفي النهاية التغلب على خوفهم. فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك تجربتها أثناء مساعدة طفلك على التغلب على خوفه من الظلام:

1- كن هادئا. اسألهم عما يخيفهم من الظلام. ساعدهم على التفكير في مخاوفهم ليقولوها بصوت عالٍ. استمع جيدًا ، حتى يشعروا بالأمان لمشاركة مشاعرهم.

2- الاطمئنان. تحدث من خلال جميع الطرق التي يكون طفلك آمنًا بها. من أيضا في المنزل معهم؟ ما هي تدابير السلامة التي تتخذها عائلتك في الليل؟ ماذا يمكن أن يفعل طفلك إذا استيقظ خائفًا في الليل؟ ذكرهم بنجاحهم. هل شعروا بهذه الطريقة في الليلة السابقة ، لكنهم استمروا في ذلك؟

3- تدرب على روتين ما قبل النوم. جرب نشاطًا خفيفًا لتخفيف الظلام. عند إطفاء الأنوار ، قدم شيئًا مميزًا ، سواء كانت أغنية معينة أو لعبة مضيئة.

4- اقرأ معًا. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين قرأوا مرارًا وتكرارًا قصة طفل تغلب على خوفه من الظلام ، حققوا نفس الشيء.

5- ابق على ضوء الليل. يمكن للضوء المحيط أن يغير جو الغرفة المظلمة.

6- تجنب الشاشات. يعطل الضوء الأزرق إنتاج الميلاتونين ، مما قد يؤدي إلى تأخر النوم.

7- مُعَالَجَة. إذا كان الخوف من الظلام يتسبب في تأخير أوقات النوم أو اضطرابات في الحياة اليومية ، فقد يستفيد طفلك من العمل مع معالج مدرب.

الطفولة مليئة بالتعقيدات ، وتجربة الخوف في مراحل مختلفة هي إحداها. يعاني العديد من الأطفال من مخاوف مشتركة ، بما في ذلك الخوف من الظلام. في حين أن خوفهم قد يكون غير واقعي ، فمن المهم التحقق من صحة مشاعرهم ثم العمل من خلال خطوات لمنحهم الثقة للتغلب عليها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-