';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

الوحمات: الأنواع الشائعة ، الأسباب ، والعلاج

الوحمات: الأنواع الشائعة ، الأسباب ، والعلاج

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

عندما يرحب الآباء بمولودهم الجديد في العالم ، قد يتفاجأون عندما يكتشفون أن حزمة الفرح الجديدة الخاصة بهم تحمل علامة ولادة. بالطبع ، يمكن لأي شيء غير متوقع أن يسبب قلق الوالدين بشكل مفهوم ، لكن الوحمات غير ضارة بشكل عام. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الأنواع المختلفة للوحمات وما إذا كان العلاج خيارًا.

ما هي الوحمة؟

الوحمة هي أي اختلاف ملحوظ في منطقة من الجلد موجودة عند الولادة أو بعدها بفترة قصيرة. يمكن أن تكون الوحمات بأي شكل ، مسطحة أو مرتفعة ، ويمكن أن تكون متعددة الألوان. بعضها يتلاشى ، والبعض الآخر دائم.

ما الذي يسبب الوحمات؟

بعض الوحمات ، مثل الوحمات البسيطة ، تسري في العائلات. البعض الآخر ، مثل كثرة الصباغ الجلدي ، أكثر شيوعًا في بعض الأعراق ولون البشرة. غالبًا ما تحدث الأورام الوعائية عند الأطفال المولودين قبل الأوان ، أو بوزن منخفض عند الولادة ، أو عند الأطفال المولودين كجزء من توائم مثل التوائم أو التوائم الثلاثة. على الرغم من أن بعض عوامل الخطر للوحمات معروفة ، إلا أن الأسباب الدقيقة للوحمات ليست مفهومة جيدًا. هناك شيء واحد مؤكد: أنها لا علاقة لها بأي شيء فعلته الأم أو لم تفعله .

أنواع الوحمات

تنقسم الوحمات إلى فئتين رئيسيتين: الوحمات الوعائية أو المصطبغة. تقدم الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال صورًا للوحمات الشائعة في دليلها إلى وحمات الأطفال.

الوحمات الوعائية

الوحمات الوعائية هي تلك التي تحدث عندما تتشكل الأوعية الدموية بشكل غير صحيح. تنمو الأوعية الدموية بسرعة كبيرة أو تتسع ، مما يجعلها أكثر وضوحًا من المعتاد.

الأورام الوعائية الطفيلية

تحدث الأورام الوعائية عندما تنمو الأوعية الدموية بسرعة كبيرة بالقرب من سطح الجلد . الأورام الوعائية تسمى أحيانًا "علامات الفراولة" ، وهي عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية المتشابكة التي تبدو عادةً كمنطقة حمراء مرتفعة ووعرة.

لا تظهر الأورام الوعائية دائمًا عند الولادة ، ويمكن أن تظهر أيضًا خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من الحياة. يمكن أن تبدأ صغيرة جدًا ومسطحة ، ولكنها تنمو دائمًا بسرعة خلال الأشهر الأولى من الحياة. بمجرد أن يتوقفوا عن النمو بحوالي 6 إلى 12 شهرًا من العمر ، سيبدأون في الانكماش. تزول الأورام الوعائية عادةً خلال السنوات الأولى من الطفولة . سيختفي البعض في وقت مبكر من عام ، وسيختفي الجميع تقريبًا بحلول سن العاشرة.

نيفوس البسيط

ينتج عن مجموعة صغيرة من الأوعية الدموية تحت الجلد مباشرة ، ولون الحمة البسيطة لون سمك السلمون أو مظهر وردي غامق. يُطلق على نيفوس البسيط أيضًا اسم بقع السلمون أو البقع البقعية أو لدغات اللقلق . هذه الوحمة أكثر شيوعًا على الجبهة والجفون ومؤخرة العنق. عندما توضع على الوجه ، فإنها تختفي عمومًا بعمر 3 سنوات ، في حين أن تلك الموجودة على الرقبة قد تكون مرئية دائمًا.

بقع نبيذ بورت

تنتج بقع نبيذ بورت عن مجموعة من الأوعية الدموية الظاهرة تحت الجلد. قد تبدأ هذه العلامات باللون الوردي ، ولكنها تتغير إلى اللون الأرجواني أو الأحمر الغامق الذي لا يتلاشى مع مرور الوقت . إذا تُركت دون علاج ، فإن الجلد الموجود فوق بقع نبيذ الميناء سيتغير قوامه بمرور الوقت ، وسيشعر الجلد المصاب بالسمك.

الوحمات المصطبغة

الخلايا الصباغية ، الخلايا التي تسبب الصباغ في الجلد ، هي المسؤولة عن الوحمات المصطبغة .

كثرة الخلايا الصباغية الجلدية

يُعرف باسم البقع المنغولية ، كثرة الخلايا الصباغية الجلدية هي بقع كبيرة تظهر باللون الرمادي المزرق. تظهر بشكل متكرر في أسفل الظهر والأرداف ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم. تظهر البقع المنغولية بشكل أساسي بدرجات لون البشرة الداكنة وهي أكثر شيوعًا عند الأشخاص المنحدرين من أصل آسيوي. تتلاشى وتختفي دائمًا تقريبًا في سن 3 - 5 سنوات .

الشامات الخلقية (الشامات)

على الرغم من أن الشامات ، أو الوحمات الخلقية ، يمكن أن تظهر في أي مرحلة من مراحل الحياة ، إلا أنها يمكن أن تكون موجودة أيضًا عند الولادة. عادة ما تكون الشامات سمراء أو بنية داكنة ويمكن أن تكون مرتفعة أو مسطحة. إذا كانت الشامات موجودة عند الولادة ، فإنها تكون دائمة بشكل عام ، على الرغم من أن نسبة صغيرة قد تختفي بمرور الوقت.

بقع لاتيه

بقع Café au lait هي مناطق مظلمة ومسطحة ذات حدود واضحة المعالم. يمكن أن يكون لونها مثل لون القهوة مع الحليب بألوان البشرة الفاتحة ، وتظهر باللون البني الداكن أو الأسود تقريبًا في درجات لون البشرة الداكنة. لا تتلاشى مواقع Café au lait بمرور الوقت .

هل الوحمات غير صحية؟

معظم الوحمات ليست مدعاة للقلق. ومع ذلك ، هناك بعض المواقف التي يجب فيها على طبيب الأمراض الجلدية أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين مراقبة الوحمات:

* الأورام الوعائية المتعددة. في بعض الأحيان ، ترتبط الأورام الوعائية الجلدية المتعددة بأورام وعائية إضافية داخل الجسم تؤثر على الأعضاء الداخلية.

* ورم وعائي بالقرب من العين أو الشفة. قد تتطلب الأورام الوعائية التي قد تضعف الرؤية أو التغذية العلاج.

* أكثر من 6 مقاهي بالحليب. تتسبب الحالات الوراثية مثل الورم العصبي الليفي أحيانًا في ظهور بقع متعددة في المقاهي بالحليب.

* الشامات . يمكن أن تزيد الشامات الموجودة عند الولادة من فرصة الإصابة بسرطان الجلد بشكل طفيف. يجب على الآباء وطبيب الأمراض الجلدية أو مقدم الرعاية الصحية مراقبة الشامات بحثًا عن التغييرات.

هل يجب معالجة الوحمات؟

لا تتطلب معظم الوحمات العلاج لأسباب طبية . ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات.

قد تستفيد الأورام الوعائية التي تصبح كبيرة ، أو تخاطر بالتدخل في الرؤية أو مجرى الهواء ، أو عرضة للنزيف ، من العلاج. هناك أدوية فموية وموضوعية فعالة في تقليص الأورام الوعائية.

حتى لو لم تكن هناك حاجة طبية ، فقد تكون خيارات العلاج الاختيارية متاحة لحمات الولادة الأخرى. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتم معالجة بقع نبيذ بورت بالليزر لتفتيح اللون ومنع نسيج الجلد السميك في وقت لاحق من الحياة. إذا كانت الوحمات الكبيرة أو الواضحة جدًا تسبب الضيق للفرد ، فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية مناقشة خيارات العلاج. قد يكون العلاج بالليزر أو الأدوية أو العلاجات الموضعية أو الإزالة الجراحية خيارات لتخفيف الوحمات أو إزالتها.

تظهر الوحمات عند العديد من الأطفال عند الولادة أو بعدها بفترة قصيرة. من الطبيعي أن يقلق الآباء بشأن الوحمات ، لكن معظمها لا يدعو للقلق. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا كان لدى طفلك وحمة تسبب لك القلق. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-