';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

تصلب الشرايين.. عوامل تزيد من خطر اصابتك بها

تصلب الشرايين.. عوامل تزيد من خطر اصابتك بها

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

يحدث تصلب الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول والدهون والمواد الاخري علي جدران الشرايين ، وتسمي هذة المواد البلاك ، وكلما زاد حجم اللويحه بمرور الوقت تتسبب في زياده سمك جدار الشريان وتصلبة وتضييق القناه التي يتدفق الدم من خلالها في الشريان ، وهذا يقلل من تدفق الدم المؤكسج والمواد المغذيه التي تصل الي العضو ، ما يؤدي في النهايه الي موت الانسجه.

وفي المراحل المتقدمه يمكن ان يضيق الشريان الي النقطه التي يصبح فيها تدفق الدم مسدودا تماما ، ما يتسبب في مشاكل خطيره مثل النوبه القلبيه والسكته الدماغيه ، وهناك خطر اخر ايضا حيث يمكن ان تنفجر اللويحه ، ما يؤدي الي تجلط الدم.

وحسب ما ذكرة موقع Mayoclinic عندما يحدث تصلب الشرايين في الشرايين التي تغذي عضله القلب ، فأنه يسمي مرض الشريان التاجي ، ومع ذلك فأن تصلب الشرايين ليس فقط مشكله في القلب بل يمكن ان يؤثر علي الشرايين في اجزاء اخري من الجسم ايضا.

يمكن الوقايه من تصلب الشرايين وعلاجة بأتباع اسلوب حياه صحي للقلب.

عوامل الخطر لتصلب الشرايين

تتضمن بعض عوامل الخطر الرئيسيه التي يمكن ان تزيد من خطر الاصابه بتصلب الشرايين ما يلي..

- الدهون

تزيد المستويات المرتفعه من الدهون الثلاثيه و LDL ( الكوليسترول الضار ) وأنخفاض مستويات HDL ( الكوليسترول الجيد ) في الدم من خطر الاصابه بتصلب الشرايين بسبب تراكم الترسبات.

- أرتفاع ضغط الدم

يمثل ضغط الدم المرتفع ضغطا ميكانيكيا علي جدران الشرايين ، ما قد يؤدي الي تلفها ، ويمكن ان يؤدي هذا الي بدء عمليه تصليب الشرايين وتسريعها ، خاصه في الشرايين التاجيه والشرايين السباتيه ( الاوعيه الدمويه التي تغذي القلب والدماغ ).

- مرض السكر

يمكن ان تؤدي التغيرات الايضيه لدي مرضي السكري الي تصلب الشرايين او تسريع تقدمة.

- السمنه

يمكن ان تؤدي السمنه او زياده الوزن الي تسريع تصلب الشرايين من خلال زياده ضغط الدم ونسبه الجلوكوز في الدم وكوليسترول الدم.

- النظام الغذائي غير الصحي وعدم ممارسه الرياضه البدنيه

يمكن ان يؤدي عدم ممارسه الرياضه وأتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون المشبعه والمتحوله والملح والسكر المضاف الي تفاقم عوامل خطر الاصابه بتصلب الشرايين مثل السمنه وأرتفاع ضغط الدم وأرتفاع نسبه الكوليسترول في الدم وأرتفاع نسبه السكر في الدم.

- التدخين

يمكن ان يتسبب التدخين في تلف الاوعيه الدمويه ورفع مستوي الكوليسترول وضغط الدم كما يزيد التدخين من أحتماليه تكون الترسبات الدهنيه في الاوعيه الدمويه ويسرع نمو اللويحات.

- العمر

يزداد خطر الاصابه بتصلب الشرايين كلما تقدم الانسان في العمر ( عند الرجال بعد سن 45 والنساء بعد سن 55 ).

- تاريخ العائله

يكون خطر الاصابه بتصلب الشرايين اعلي لدي الاشخاص الذي لديهم قريب ( احد الوالدين او الاشقاء ) لديهم تاريخ من الاصابه بأمراض القلب والاوعيه الدمويه.

بينما لا يمكنك التحكم في عوامل الخطر مثل العمر والتاريخ العائلي ، يمكنك منع تصلب الشرايين من خلال تغييرات في نمط الحياه التي تؤثر علي عوامل الخطر القابله للتعديل 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-