';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

هل سيكون لموانع الحمل الطارئة آثار طويلة المدى؟

هل سيكون لموانع الحمل الطارئة آثار طويلة المدى؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

هل سبق لك أن اختبرت تلك الحفرة في معدتك عندما أدركت أنك نسيت تناول حبوب منع الحمل؟ ربما تكون قد ذهبت إلى دورة المياه لتجديد نشاطك عندما تدرك أن الواقي الذكري قد انكسر. يمكن أن تكون لحظات الذعر هذه محبطة. أثبتت حبوب منع الحمل الطارئة فعاليتها في منع الحمل ، خاصة في مثل هذه الحالات.

ومع ذلك ، تتساءل العديد من النساء عن الآثار طويلة المدى لاستخدام حبوب الصباح التالي.

ما هي موانع الحمل الطارئة؟

تمت الموافقة على موانع الحمل الطارئة (EC) ، التي يشار إليها عادةً باسم حبوب منع الحمل الصباحية ، منذ التسعينيات من القرن الماضي. على الرغم من أنه لا ينصح باستخدامها يوميًا أو روتينيًا ، إلا أنها فعالة جدًا في منع الحمل في حالات الطوارئ.

الحمل بسبب الجنس غير المحمي هو أمر شائع. يوصى باستخدام موانع الحمل الطارئة لمنع الحمل في حالات الاتصال الجنسي غير المحمي ، أو فشل تحديد النسل ، أو فقدان حبوب منع الحمل أو الحقن ، أو الاغتصاب. هناك العديد من العلامات التجارية للأسماء ، ولكن تتوفر ثلاثة أنواع أساسية.

1- البروجستين فقط (الخطة ب)

2- يوليبريستال (شي)

3- الجمع بين وسائل منع الحمل

في هذه المقالة ، سنقوم بتقييم الأدوية التي تحتوي على البروجستين فقط وأدوية أوليبريستال ، لأن هذين هما الأكثر استخدامًا والأكثر أمانًا.

يعمل EC عن طريق منع الإباضة

تتردد العديد من النساء في استخدام حبوب الصباح التالي لخوفهن من أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى الإجهاض أو تثبيط قدرتهن على الإنجاب أو التداعيات طويلة المدى. ومع ذلك ، تعمل كل من حبوب Plan B وحبوب Ella بشكل أساسي عن طريق منع الإباضة.

التبويض هو الوقت في الدورة الشهرية عندما يطلق مبيض المرأة بويضة. إذا كان الحمل سيحدث ، يجب أن ينضم كل من الحيوان المنوي والبويضة. يحدث هذا عادةً في إحدى قناتي فالوب. لكي يحدث الحمل ، يجب أن تنتقل البويضة المخصبة إلى أسفل الرحم ، حيث تنغرس في جدار الرحم.

لذلك ، إذا تم منع الإباضة ، فلن يتم إطلاق أي بويضة. إذا لم يتم إطلاق البويضة للتخصيب ، فلا يمكن أن يحدث الحمل. هذان الدواءان يمنعان الحمل ، عن طريق منع سقوط قطعة الدومينو الأولى. وفقًا للبحث ، من غير المحتمل أن تؤثر كل من حبوب Ella وحبوب Plan B أو تمنع الانغراس في حالة حدوث الإخصاب.

الخطة ب مقابل إيلا:

عند التفكير في المساعدة في وسائل منع الحمل الطارئة ، تفكر معظم النساء تلقائيًا في الخطة "ب" أو "إيلا". ومع ذلك ، ما هي حبوب منع الحمل الأفضل للاستخدام والتي لها أقل تأثيرات سلبية؟

الخطة ب

تمت الموافقة على الخطة ب من قبل إدارة الغذاء والدواء في يوليو 1999. ومنذ ذلك الوقت ، تم إجراء الكثير من البحوث وتقييمات السلامة. في يونيو 2013 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء على الخطة ب خطوة واحدة لتكون متاحة للنساء من جميع الأعمار دون وصفة طبية.

هذا الدواء الذي يحتوي على البروجستين فقط ، وهو الليفونورجيستريل ، فعال للغاية عند تناوله على الفور بعد ممارسة الجنس دون وقاية. تحتاج النساء فقط إلى تناول واحدة من هذه الحبوب التي لا تستلزم وصفة طبية.

الايجابيات

✅ فعالة للغاية في منع الحمل

✅ يعمل عن طريق قمع التبويض

✅ آمن للنساء من جميع الأعمار

✅ لا وصفة طبية ضرورية

✅ مطلوب حبة واحدة فقط

السلبيات

غير فعال بعد ثلاثة أيام من الجماع

ايلا

بخلاف حبوب Plan B ، يتوفر Ella بوصفة طبية فقط. ومع ذلك ، يجب أيضًا تناوله في أقرب وقت ممكن بعد الجماع غير المحمي أو احتمال حدوث خلل في وسائل منع الحمل. إيلا هو بطلان للاستخدام في الحمل المشتبه به ، لأن مخاطر الجنين غير معروفة حاليًا. يتم الحصول على Ella بوصفة طبية فقط لضمان عدم حمل النساء قبل الاستخدام.

كما ذكرنا سابقًا ، تمنع كل من حبوب منع الحمل هذه الحمل عن طريق قمع الإباضة بينما تتوفر الحيوانات المنوية القابلة للحياة للتخصيب. يشير الاسم إلى أن المرأة يجب أن تنتظر حتى اليوم التالي لممارسة الجنس غير المحمي. ومع ذلك ، هذه فكرة خاطئة. لا يتعين على النساء الانتظار حتى الصباح التالي لتناول حبوب منع الحمل ، بل يجب عليهن تناول حبوب منع الحمل في أسرع وقت ممكن.

الايجابيات

✅ فعالة للغاية في منع الحمل

✅ يعمل عن طريق قمع التبويض

✅ يمكن تناوله حتى خمسة أيام بعد ممارسة الجنس بدون وقاية

السلبيات

❌ يتطلب وصفة طبية

❌ مخاطر الجنين غير معروفة حاليًا

الآثار الجانبية للحبوب في الصباح

بعض النساء لا يعانين من أي آثار جانبية ، بينما يعاني البعض الآخر. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة. كما هو الحال مع جميع الأدوية ، يمكن أن تحدث آثار جانبية. إذا كنت قلقًا في أي وقت بشأن الآثار الجانبية التي تعاني منها ، فلا تتردد في الاتصال بمزودك.

* التغيرات في الدورة الشهرية.

* نزيف حاد أو خفيف.

* الفترة المبكرة أو المتأخرة.

* الغثيان أو القيء.

* الدوخة أو الصداع.

* ألم خفيف في البطن أو الثدي.

نظرًا لأن الهرمونات هي وسائل الاتصال الكيميائية الطبيعية للجسم ، فإن كل من Ella و Plan B يؤثران على هرمونات النساء. التغيرات الهرمونية الصغيرة هي كيفية عمل حبوب منع الحمل. لا يدوم هذا التأثير الهرموني عادة أكثر من دورة واحدة.

ومع ذلك ، ترغب بعض النساء في ضمان التوازن الهرموني واستعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها. عندما يكون جسمنا بصحة جيدة ، يكون التعافي أسرع. لذلك ، فإن تناول نظام غذائي منخفض السكر مع كمية كافية من البروتين والدهون النباتية سيساعد في الاستعادة. من المفيد أيضًا تقليل التوتر من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي.

ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن بعض الآثار الجانبية طبيعية بعد استخدام موانع الحمل الطارئة. تم تغيير هرمونات الجسم عمدًا لمنع الحمل. إذا لم يعد الحيض إلى طبيعته بعد شهر ، فلا تتردد في التحدث إلى مزودك حول مخاوفك.

في كثير من الحالات ، تعتبر حبة الصباح التالي مصدر ارتياح مرحب به. على الرغم من أن هذه الحبوب ليست مخصصة للاستخدام اليومي أو الروتيني ، إلا أن الوصول إلى خطة منع الحمل الاحتياطية مفيد. الطريقة الأساسية لكل من Ella و Plan B للوقاية من الحمل هي قمع الإباضة. P lan B آمن للنساء من جميع الأعمار. نظرًا لأنه متاح بدون وصفة طبية ، تلجأ معظم النساء إلى الصيدليات المحلية للمساعدة في هذه المواقف المحرجة. على الرغم من أن التغيير في الدورة الشهرية الحالية أمر شائع ، إلا أن التأثيرات طويلة المدى على دورتك الشهرية نادرة.

 التعليمات 

هل يجب أن أقلق بشأن الإكتشاف؟

لا ، العديد من النساء ، وليس كلهن ، أبلغن عن تعرضهن للبقع بعد تناول الخطة ب أو حبوب إيلا. يعتبر النزيف الخفيف أو التبقع من أكثر النتائج شيوعًا عند تناول موانع الحمل الطارئة. ومع ذلك ، فهذه ليست نتيجة يجب القلق بشأنها.

هل ستؤثر حبوب الصباح التالي على دورتي الشهرية؟

نعم ، حبوب الصباح التالي قد تؤثر على دورتك الشهرية. نظرًا لأن هذه الأدوية تعمل عن طريق تأخير الإباضة ، فمن المنطقي أن هذا التأثير قد يؤثر أيضًا على الدورة الشهرية. قد يتسبب ذلك في تأخير بدء الدورة الشهرية ، وعادة لا تزيد عن بضعة أيام. هذا أيضًا ليس نتيجة يجب القلق بشأنها.

كم من الوقت يجب أن أتوقع رؤية التأثيرات؟

عادة ما تؤثر موانع الحمل الطارئة على دورة واحدة فقط. نظرًا لأن حبوب الصباح التالي تؤثر على الإباضة في الدورة التي تم تناولها فيها ، تجد معظم النساء أن الدورات اللاحقة تعود إلى طبيعتها. بالإضافة إلى ذلك ، لا يظهر أن لها تأثيرات طويلة المدى على صحة المرأة.

هل يجب أن أخبر طبيبي أنني استخدمت EC؟

لا ، ليس من الضروري إخطار مقدم الخدمة الخاص بك إلا إذا كان لديك أعراض قلق. سيرغب العديد من الأطباء في التحقق من عدم وجود حمل قبل وصف إيلا لأن مخاطر الجنين ليست مفهومة تمامًا في هذا الوقت. لذلك ، يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل وصف Ella.

متى يجب أن أتحدث إلى مزود الخدمة الخاص بي؟

إذا لاحظت وجود نزيف أو بقع دامت أكثر من أسبوع ، فتحدث إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بك. ثانيًا ، إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن لمدة ثلاثة أسابيع ، فاتصل بمزودك. على الرغم من ندرتها ، قد تشير هذه النتائج إلى إجهاض أو حمل خارج الرحم . 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-