';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي فوائد وأضرار فوائد اللبن للجسم

ما هي فوائد وأضرار فوائد اللبن للجسم

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

محتويات المقاله :

1- فوائد اللبن.

2- انواع اللبن.

3- القيمه الغذائيه للبن.

4- اضرار اللبن.

5- اسئله شائعه حول فوائد اللبن.

6- لمحه عامه حول اللبن.

 فوائد اللبن 

محتواه من العناصر الغذائيه :

- الكالسيوم : 

تعد منتجات الالبان واحده من افضل المصادر الغذائيه للكالسيوم من حيث التوافر الحيو ، ويعد الكالسيوم ضروريا للنمو ، والمحافظه علي صحه الاسنان والعظام ، كما انه ضروري لتختر الدم والتئام الجروح ، والحفاظ علي مستويات ضغط الدم ، ويفضل أستهلاك المصادر الغنيه بالكالسيوم مع مصدر من مصادر فيتامين د ، اذا يساعد فيتامين د الامعاء الدقيقه علي أمتصاص الكالسيوم ، وتحتوي معظم انواع لبن الزبادي علي كميات متفاوته من الفيتامينات ب12 ، وفيتامين ب6 ، بالأضافه الي الريبوفلافين ، والبوتاسيوم ، والمغنسيوم.

وللتغذيه الكافيه دور رئيسي في التقليل من خطر الاصابه بهشاشه العظام ، ويعد الكالسيوم ، وفيتامين د ، من العناصر الغذائيه المهمه لهذا التأثير ، كما ان الكالسيوم مفيد لكتله العظام لجميع الاعمار ، بالإضافه الي ان الكالسيوم وفيتامين د معا مفيدان للهيكل العظمي عندما تكون جرعه فيتامين د عاليه بشكل كافي.

- البروبيوتيك :

تساهم البروبيوتيك في الحفاظ علي توازن البكتيريا اللازمه للحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي ، وتعزيز الجهاز المناعي ، وتقليل مده المرض وشدته ، كما قد تقلل الاكزيما عند الاطفال.

- البروتينات :

يوفر اللبن كميه جيده من البروتين ، اذا يساهم الحصول علي كميات كافيه منه في تنظيم الشهيه ، وذلك لانه يزيد من انتاج الهرمونات التي تعطي شعورا بالأمتلاء ، مقللا بذلك عدد السعرات الحراريه المتناوله بشكل عام ، الامر الذي يساهم في التحكم في الوزن ، واظهرت دراسه نشرت في مجله Nutrition Journal ان النساء اللواتي تناولن وجبات خفيفه تحتوي علي البروتين مثل اللبن ، قل شعورهن بالجوع ، كما أستهلكن سعرات حراريه اقل بما يقارب 100 سعره حراريه علي وجبه العشاء مقارنه بالوجبات الخفيفه الاخري التي تحتوي علي بروتين اقل.

 فوائد اللبن حسب درجه الفعاليه 

أحتماليه فعاليته - Possibly Effective

- تقليل الامساك :

تساعد البروبيوتيك الموجوده في اللبن الزبادي والكفير علي تحسين صحه الامعاء ، وتليين البراز ، واظهرت دراسه نشرت في مجله Nutrition Journal عام 2014 ، ان المشاركين الذين يعانون من الامساك وتناولوا اللبن ، قل الزمن الذي يحتاجه جسمهم لأخراج الفضلات ، لذا يمكن أعتباره خيارا جيدا للتخفيف من الامساك.

- تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعه :

اظهرت دراسه نشرت في مجله British Journal of Nutrition عام 2012 ان تناول اللبن الذي يحتوي علي البكتيريا النافعه مرتين يوميا يخفض مستويات الكولسترول في الدم ، والبروتين الدهني منخفض الكثافه الذي يعرف اختصارا ب LDL بشكل ملحوظ ، ولكن لم تتمكن الدراسه من تحديد ما اذا كان هذا التأثير عائد للبروبيوتيك ، او اللبن نفسه ، او الأثنين معا.

كما اشارت دراسه اخري اوليه نشرت في مجله Nutrition Research عام 2013 ، الي ان أستهلاك لبن الزبادي يقلل مستويات الدهون الثلاثيه في الدم ، والجلوكوز ، ومقاومه الانسولين ، ويخفض ضغط الدم الأنقباضي ، ويعد لبن الزبادي مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائيه ، وقد يساعد في تحسين الدم الأنقباضي ، ويعد لبن الزبادي مصدرا جيد للعديد من العناصر الغذائيه ، وقد يساعد في تحسين جوده النظام الغذائي ، والحفاظ علي صحه عمليات الايض كجزء من النمط الغذائي الصحي والمتوازن.

- تقليل خطر الاصابه بالتهاب المهبل الفطري :

يعد التهاب المهبل الناجم عن الفطريات احد المشاكل الشائعه للنساء المصابات بالسكري ، وفي دراسه اوليه نشرت في مجله Journal of the American Dietetic Association اظهرت ان أستهلاك الزبادي الذي يحتوي علي كائنات اللبن الحيه النشطه يساهم في معادله الرقم الهيدروجيني المهبلي ، مما قد يقلل من حدوث التهاب المهبل الفطري لدي النساء المصابات بالسكري.

- بديل جيد للحليب لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز

يحتوي لبن الزبادي علي نسبه اقل من سكر الحليب او ما يعرف بالاكتوز مقارنه بالحليب ، اذا يتحلل اللاكتوز الموجود في اللبن اللي الجلوكوز والجلاكتوز اثناء عمليه انتاج اللبن ، مما يمكن الاشخاص الذين يعانون من حساسيه اللاكتوز من تحمله بصوره افضل ، بالاضافه الي ذلك قد تساعد بكتيريا البروبيوتيك ايضا علي تحسين القدره علي هضم سكر الحليب ، ومن الجدير بالذكر ان الاشخاص الذين يعانون من عدم تحمله يتحملون الكميه الموجوده في اللبن بشكل افضل مقارنه بنفس الكميه الموجوده في الحليب.

لا توجد ادله كافيه علي فعاليته Insufficient Evidence

" تخفيف الاسهال المرتبط بالمضادات الحيويه :

اذا ان تناول اللبن المعزز بيروبيوتيك العصيه اللبنيه ( بالأنجليزيه : Lactobacillus ) قد يقلل من اعراض الاسهال لدي الاشخاص الذين يتناولون المضادات الحيويه ولكن تناول اللبن الذي يحتوي علي انواع اخري من البكتيريا الحيه ، قد لا يقلل الاسهال لدي هؤلاء الاشخاص.

- تقليل التهاب المهبل البكتيري :

( بالأنجليزيه Bacterial vaginosis ) ، اذا تشير الابحاث الاوليه الي ان تناول لبن الزبادي المعزز ببكتيريا Lactobacillus acidophilus يوميا ، قد يقلل من فرص الاصابه بالتهابات المهبل البكتيريه متكرره الحدوث بنسبه بسيطه.

- الحفاظ علي صحه الاسنان :

يمكن لتناول اللبن المعزز بالبروبيوتيك ان يحافظ علي صحه الاسنان ، اذا من الممكن ان يقلل من خطر تجمع البكتيريا الضاره ، مما يقلل خطر الاصابه بتسوس الاسنان ، ورائحه الفم الكريهه ، وقد نشرت دراسه في مجله Journal of Clinical Pediatric Dentistry عام 2017 ، اظهرت نتائجها ان تناول اللبن المعزز بالبروبيوتيك قد يساهم في تقليل عدد بكتيريا العقديه الطافره ( بالأنجليزيه : Streptococcus mutans ) ، لذا ينصح بالأستهلاك المستمر للبن الزبادي علي المدي الطويل لتقليل الاصابه بتسوس الاسنان.

- التقليل من خطر التعرض للمتلازمه الايضيه :

اظهرت دراسه نشرت في مجله Journal of Nutrition عام 2015 ان زياده أستهلاك منتجات الالبان بما فيها لبن الزبادي قليل الدسم ، وكامل الدسم مرتبط بتقليل الاصابه بالمتلازمه الايضيه ( بالانجليزيه Metabolic syndrome ) ، لدي الاشخاص الاكثر عرضه لخطر الاصابه بأمراض القلب والاوعيه الدمويه من سكان البحر المتوسط.

- تقليل بعض الاعراض المرافقه لأمراض الكبد :

اشارت دراسه اوليه في مجله ( Journal of Dairy Science ) عام 2014 الي ان أستهلاك لبن الزبادي المعزز بالبروبيوتيك حسن من الانزيمات الكبديه ، والكوليسترول في الدم ، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافه ، لدي المرضي الذين يعانون من مرض الكبد الدهني اللاكحولي ( بالانجليزيه : Nonalcoholic fatty liver disease ) ، كما قد يكون مفيدا في التحكم بعوامل الخطر المسببه للمرض.

- تقليل خطر الاصابه بسرطان القولون :

يمكن ان تكون هناك علاقه بين أستهلاك لبن الزبادي والتقليل من خطر الاصابه بالورم الغدي الحميد في الامعاء ، اذا اشارت دراسه نشرت في مجله Gut عام 2019 ، تضم 32606 رجلا و 55743 سيده ، الي ان الرجال الذين أستهلكو اللبن اكثر من مرتين يوميا قل لديهم خطر الاصابه بالورم الغدي غير الأعتيادي في الامعاء ، مقارنه بالرجال الذين يتناولون اللبن.

- فوائد اخري :

قد يساهم اللبن في الفوائد لحالات اخري ، ولكن لا توجد ادله كافيه علي فعاليته ، ومنها :

- التخفيف من القرحه الهضميه.

- أحتماليه التخفيف من حروق الشمس.

احتماليه عدم فعاليته : Possibly Ineffective

- تحسين حالات الربو :

في دراسه اوليه نشرت في مجله Annals of Allergy, Asthma, & Immunology تضمنت مجموعه من المرضي الذين يعانون من الربو متوسط الشده ، وجد فيها ان تناول اللبن لم يحسن الاعراض ، او الأستجابه المناعيه لديهم.

- فوائد اللبن للحامل :

يعد أستهلاك اللبن مهما للمرأه الحامل ، وهو خيار جيد يغطي زياده حاجتها من البروتين والكالسيوم لنمو الجنين ، حيث انه يحتوي علي كميه اكبر من الكالسيوم مقارنه بمنتجات الحليب الاخري ، كما انه يعد مصدرا لبكتيريا البروبيوتيك او المعينات الحيويه التي تعزز من صحه الجهاز الهضمي ، وقد وجد ان أستهلاك المرأه الحامل لمكملات هذة البكتيريا قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات الحمل ، مثل مقدمات الارتعاج ، والسكري الحملي ، والعدوي في المهبل ، وزياده وزن المرأه الحامل او الرضيع ، او الحساسيه وذلك بحسب ما اشارت له مراجعه نشرت في مجله Current Diabetes Reports عام 2015.

- فوائد اللبن للمعده

قد يكون اللبن مفيدا في تقليل خطر الاصابه بقرحه المعده ، فقد يساهم تناول اللبن الذي يحتوي علي بكتيريا العصيه اللبنيه او Bifidobacterium ، الي جانب الدواء في مساعده المرضي علي الألتزام بخطه العلاج الخاصه بهم ، مما يجعل العلاج اكثر فعاليه في التقليل من بكتيريا الملويه البوابيه ، ( بالانجليزيه Helicobacter pylori ).

- فوائد اللبن للضغط

نشر تحليل شمولي يضم 14 دراسه في مجله British Journal of Nutrition ، واجري علي 702 مشاركا ، وجد فيه ان اللبن يقلل من ضغط الدم الأنقباضي ، وضغط الدم الأنبساطي بشكل ملحوظ ، لدي الاشخاص الذين يعانون من أرتفاع ضغط الدم.

 انواع اللبن 

للبن بعض الانواع الشائعه ، والتي تذكر فيما يأتي.

- اللبن قليل او خالي الدسم :

اذا يصنع النوع قليل الدسم بأستخدام الحليب الذي يحتوي علي نسبه 2% من الدهون ، اما النوع خالي الدسم فيصنع بأستخدام الحليب الخالي من الدهون.

- لبن الكفير :

وهو لبن سائل للشرب يحتوي علي البروبيوتيك ، يمكن تحضيره في المنزل عن طريق اضافه حبيبات الكفير الي الحليب وتركة مده 12 الي 24 ساعه.

- اللبن اليوناني :

يتميز بقوامه السميك والقشدي ، كما يتميز بتحمله للحراره بشكل افضل من اللبن العادي ، ويصنع من خلال تصفيه لبن الزبادي العادي لأزاله مصل اللبن السائل منه ، مما يزيد من محتواة من البروتين نتيجه زياده التركيز ، ولكن تؤدي زياده تصفيته الي تقليل محتواه من الكالسيوم.

- لبن السكير :

يشبه لبن السكير ( بالانجليزيه Skyr ) اللبن اليوناني ، ويعد علي الطريقه الايسلنديه ، اذا يتميز بكونه كثيفا ، وقشديا ، وغنيا بالبروتين ، ومقارنه باللبن العادي فهو يحتاج الي 4 اضعاف كميه الحليب اللازمه لصنع اللبن العادي ، وهو يحتوي علي ضعفين الي ثلاث اضعاف المحتوي من البروتين.

- لبن من مصادر اخري :

يمكن صنع اللبن من مصادر اخري غير مشتقات الحليب ، والتي تشمل لبن الصويا ، او لبن حليب جوز الهند

- القيمه الغذائيه للبن

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائيه الموجوده في 100 غرام من اللبن الزبادي بأنواعه ، وكامل الدسم وقليل الدسم ، وخالي الدسم.

 اضرار اللبن 

درجه امان اللبن

يعد تناول لبن الزبادي غالبا امنا لمعظم البالغين ، ولم تسجل الكثير من الاثار الجانبيه لتناوله ، الا ان بعض الاشخاص قد يتعرضون للاصابه بعدد من المشاكل الصحيه مثل ( الاسهال ، او مشاكل في المعده او الطفح الجلدي ) ، كما ان هناك بعض الحالات لاشخاص اصيبوا بالمرض نتيجه لتناولهم للبن الزبادي الملوث ببكتيريا مسببه للأمراض ، لذا يجب الحرص علي أخيار اللبن الزبادي المصنع والمخزن بشكل صحيح ، كما ان تناول الحامل والمرضع للبن بكميات معتدله يعد امنا.

محاذير أستخدام اللبن

هناك تخوف من ان البكتيريا الحيه في اللبن قد تتكاثر بشكل كبير ، وبالتالي فأنها من الممكن ان تسبب الامراض للاشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعه ، مثل : الاشخاص المصابون بفيروس نقص المناعه المكتسبه ، او متلقي زراعه الاعضاء وتسبب بكتيريا العصيه اللبنيه ( بالانجليزيه Lactobacillus ) الموجوده في اللبن الزبادي المرض ولكن بشكل نادرا لدي الاشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعه ، لذلك ينصح بتجنبهم تناول كميات كبيره من اللبن الزبادي الذي يحتوي علي البكتيريا الحيه لفترات طويله من الزمن ، دون أستشاره الطبيب المختص.

ما اعراض حساسيه اللبن

تصيب حساسيه اللبن الأِشخاص الذين يعانون من حساسيه الحليب ، التي تعد شائعه بين الاطفال الذين يقل عمرهم عن 3 سنوات وتصيب 2.5% من هذة الفئه وتستمر معهم ، ويجب في هذة الحالات تجنب أستهلاك هؤلاء الاشخاص لجميع مصادر الحليب ومنتجاته مثل الاجبان وغيرها ، حيث يرتبط أستهلاكهم لها بحدوث بعض الاعراض ، والتي نذكر منها ما يأتي :

- الشري.

- الأنتفاخ.

- الحكه.

- الم البطن.

- التقيؤ.

ومن جهه اخري تجدر الاشاره الي ان المصابين بعدم تحمل اللاكتوز قد يكونون اكثر قدره علي تحمل أستهلاك اللبن مقارنه مع الحليبب.

ما اضرار تناول اللبن منتهي الصلاحيه

يشير تاريخ أنتهاء الصلاحيه ( بالانجليزيه Expiration Date) الي اخر تاريخ يمكن به أستهلاك الغذاء او أستخدامه دون التسبب بحدوث مشاكل صحيه ، وتتراوح فتره الصلاحيه للبن بين 10 الي 21 يوما من تاريخ انتاجه وحفظه بشكل مناسب في الثلاجه علي درجه حراره تقل عن 4.44 درجات مئويه ، وبالمقابل فأن طول مده تخزينه قد يسبب نمو العفن ، والفطريات ، والبكتيريا التي تسبب تلف وفساد المنتج ، كما ينصح في حال اضافه اي مكون اخر للبن بالتأكد من جودته العاليه وخلوه من الشوائب ، حيث ان تعرض المنتج لأي من الكائنات الحيه الدقيقه قد يقلل من مده صلاحيته ، ويسرع من تلف وبالتالي الأستغناء عن أستخدامه ، وبالأضافه الي ذلك يجب تجنب أستخدام اي من منتجات اللبن في حال أحتوائها علي علامات تدل علي نمو هذة الكائنات الحيه الدقيقه او أختلاف رائحتها ومذاقها عما هو معروف عن اللبن من درجه حموضته ومذاقه.

 اسئله شائعه حول فوائد اللبن 

هل لبن الزبادي مفيد للأطفال والرضع

يمكن ان يساهم اللبن في تقليل الاسهال عند الاطفال ، حيث اظهرت دراسه في مجله Journal of Pediatric Gastroenterology and Nutrition تضمنت 100 طفل يبلغ عمرهم 36 شهرا او اقل ، ان تناول اللبن يؤثر في الإسهال المستمر لدي 14% فقط من الاطفال المشاركين في الدراسه ، وذلك مقارنه بالحليب ، ومن جهه اخري فقد نشرت دراسه اخري في مجله Journal of Dairy Science، وتضمنت مجموعه من الرضع والاطفال الذين يعانون من سوء التغذيه ، والاسهال الحاد ، واظهرت نتائجها ان ملحوظه مقارنه بالحليب ، وتجدر الاشاره الي ان بعض اطباء الاطفال قد يوصون بأستهلاك انواع معينه من اللبن عند بلوغ الرضع 6 اشهر ، حيث يسهل هضم اللبن لديهم لكونه يضخع لعمليات الزراعه الحيويه التي ينجم عنها تكسير بروتين الحيب ، مع المحافظه علي محتواه من المواد الغذائيه ، مثل : البروتين ، والكالسيوم ، وفيتامين د.

ما فوائد اللبن للصائم

لا توجد فائده محدده لتناول اللبن للصائم ، ولكنه يعد من الاغذيه الغنيه بالسوائل التي يعد أستهلاكها مهما لتعويض خساره السوائل خلال الصيام ، كما انه يعد خيارا جيد للسحور ، حيث انه مصدر للبروتين والكالسيوم ، واليود ، والفيتامينات.

هل اللبن ينقص الوزن

يحتوي لبن الزبادي علي العديد من الخصائص التي ممكن ان تساهم في التحكم بالوزن ، فهو يحتوي علي نسبه عاليه من البروتين والذي الي جانب الكالسيوم لزياده مستوي الهرمونات التي تقلل الشهيه ، كما اظهرت مراجعه منهجيه نشرت في مجله International Journal of Obesity عام 2016 ان أستهلاك اللبن الوزن ، ولكن هناك حاجه لأجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

ولكن من جهه اخري فقد اظهرت الابحاث ان تناول اللبن غير مرتبط بتحسين دهون الخصر ، ومحيطه 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-