';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هو علاج البلغم للكبار.. وأفضل دواء لطرده

ما هو علاج البلغم للكبار.. وأفضل دواء لطرده

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

 نصائح وارشادات لتخفيف البلغم عند الكبار 

يمكن علاج البلغم او المخاط عند الكبار بالجوء لبعض التدباير المنزليه ، او علي الاقل تساعد علي تخفيفها بشكل ملحوظه ، ومنها ما ياتي.

 الحفاظ علي رطوبه الجسم 

ينصح بشرب كميات وفيره من السوال : كالماء وعصير الفواكه الشاي الخالي من الكافين وغيرها ، اذا تكمن اهميه السوال في محافظتها علي رطوبه الجسم ، فيساعد الماء علي تحريك البلغم وتخفيف الاحتقان ، كنا تسهل السوال الدافئه من خروج البلغم.

 الحفاظ علي رطوبه الهواء 

يعد الحفاظ علي رطوبه الهواء امرا ضروريا يساهم في تخفيف البلغم وتقليل الاحتقان والسعال ، وتحسين جوده النوم ومنع التهاب الحلق ، اذ يسبب الهواء الجاف تهيج الانف والحلق ، وكردة فعل ينتج الجسم المزيد من البلغم لترطيبها ، ويمكن الحفاظ علي بطوبه الفهواء من خلال ما ياتي:

- الاستحمام بالماء الساخن :

اذا يؤدي ذلك الي ملء غرفه الاستحمام بالبخار ، وينصح باستنشاق هذا البخار قدر المستطاع ليساعد علي تخفيف الاعراض ، مع توخي الحيطه والحذر وتافديا لحروق الماء الساخن ، وينصح ايضا بشرب كوب من الماب بعد ذلك لمنع الاصابه بالجفاف.

- استخدام مرطب الهواء :

اذ يوصي المعهد القومي للقلب والرئه والدم بالنجليزيه : the national heart K lung and blood institute) باستخدام مرطب الهواء بالروذاذ البارد او جهاز التبخير بالبخار ، ويشار الي امكانيه وضع هذه الاجهزه في غرفه النوم بهدف تحسين جودة النوم ، وللحصول علي نتائج افضل يمكن غلق النوافذ والابواب ، ويجدر التنويه لاهميه تنظيف هذه الاجهزه بشكل منتظم لازاله مسببات الامراض مثل البكتيرا ، اذ يمكن لهذه ان تزيدالاعراض سوء ، وان تؤدي الي الاصابه بالعدوي.

- الاستنشاق البخاري :

 ويمكن تحقيق ذلك بالمء وعاء كبير بالماء الاسخن ، والانحناء نحو الوعاء مع تغطيه الراس بمنشفه لاحتواء البخار ، ومن ثم استنقاش الباخر المتصاعد من الوعاء برفق بهدف اذابة البلغم.

 الغرغره بالماء المالح 

 للعرعره بالماء المالح الدافيء فوائد عده تساعد علي تخفي البلغم ، فهو يساهم في قتال الجراثيم وتخفيف التهاب الحلق ، اضافه الي انه يزيل البلغم المتراكم في الجزء الخلفي من الحلق ، ويمكن تحضير محلول الماء الدافء من خلال اذابه 1 او 2 ملعقه صغيره من الملح في كوب من الماب ويراعي بذلك ما ياتي:

- استخدام المياه الملفتره او لخوها من الكلور المهيج.

- استخدام الماء الدافيء ، لانه يذيب الملح بشكل افضل واسرع.

 وبعيد تجهيز المحلول ينصع باتباع الخطوات التاليه: 

- ارتشاف القيليل من المحلول مع اماله الرافس نحو الخلف قليلا ، فيساعد ذلك علي غسل الحلق بالمحلول ، وينوه الي عدم شربه.

نفخ الهواء من الرئتين بالطف للغرغره وذلك لمدة 30 او 60 ثانيه تقريبا.
- بصق المحلول خارج الفم.
- تكرار الحطوات السابقه حسب الحاجه.

 نصائح اخري 

اضافه الي ما سبق ذكره من نصائح وارشادات لتخفيف البلغم عند الكبار ، ويمكن اتباع النصائح وارشادات الاتيه:
- الامتناع عن التدخين ، وتجنب التعرض للدخان المنبعث من السجائر او ما يسمي بالتدخين السلبي ، اذ يسبب كل من التدخين والتدخين السلبي زياده افراز المخاط وتكون البلغم.
- التخلص من البلغم بحرص عن طريق بصقه وعدم ابتلاعه ، فعدنما يصل البلغم الي الحلق فان الجسم يحاول التخلص منه ويعد البصق الطريقخ الصحيحه للتخلص منه.
- نفخ الانف برفق وتجنب النفخ الانف برفق وتجنب الفوه في ذلك لما لها من دور في ايذاء في الجيوب الانفيه ، وربما الالم والضغط او الاصابه بالعدوي.
ترطيب منشفه بالماء الدافيء وضعها علي الوجه والاستنشاق من خلالها ، مما يساعد علي ترطيب الانف والحلق من جهة ، ومن جه الاخري فان الحراره تساهم في تخفيف الالم والضغط ، الامر الذي يجعل ذلك علاجا فعالا من تهدئه صداع الجيوب الانفيه بالانجليزيه (بالانجليزيه : sinus headache) ان كان المصاب يعاني منه.
- الابتعاد عن تناول الاطعمه التي تسبب ارتداد الحماض الي المريء وزياده البلغم والمخاط ، وينصح الاشحاص الاكثر عرضه لاصابه بحموضه المعده ان يسشيرو الطبيب لمعرفة انواع الاطعمه المناسب لهم.
- عدم كبت السعال ومنعه ، لما له من دور في مساعده الجسم علي التخلص من الافرازات والبلغم المتراكم في الحلق والرئتين.
- النوم وبضعه تتيح لراس ان يبقي مرفوعا ، اذ تسبب وضعيه الاستلقاء شعورا بعدم الراحه لتجمع البلغم في موخره الحلق ، لذلك ينصح بالنوم علي كرسي مريح او النوم بالاستعانه بعدد قليل من الوسائد.

 علاج البلغم للكبار دوائيا 

يمكن استخدام الادويه التي لا يستلزم شراؤها وصفه طيبه لتخفيف البلغم واعراضه ، وعاده ما يظل الدواء فعاله لمدة 12 ساعه ، ولكن يفضل قرائه تعليمات الاستخدام المكتوبه علي النشره المرفقه واتباعها ، واستشاره الصيدلانيه حول الجرعه والمده المسموحتين ، ومن امثله هذه الادويه ما ياتي:

- المقشعات :

(بالانجليزيه: expecorants)، تساعد مقشعات البلغم علي تخفيف البلغم وازالته من الشعب الهوائيه من خلال تخفيف سماكه المخاط وترقيق الافرازات الموجوده في الشعب الهوائيه ، وهذا يساعد علي تسهيل طرد البلعم خارج الحلف وتنظيفه ، ويشار الي ان مقشعات البلغم تتكون من الادويه او من مواد طبيعيه ، ويعد المقشع المحتوي علي تركيبه جوافبنيسين (بالانجليزيه : guaifenesin) اكثر المقشعات شيوعا ، ولا يستلزم شراؤه وصفه طبيه.

- مزيلات الاحتقان :

(بالانجليزيه : decongestants)، تثلل مزيلات الاحتقان احتقان الانف وتساعد علي فتح الممرات التنفسيه وتقليل افراز المخاط الانفي ، وعلي الرغم من ان هذا المخاط لا يعد بلغما ، الا انه قد يكون سببا لحدوث الاحتقان الصدر وتتوفر مزيلات الاحتقان الفمويه باشكال متعدده ، فمنها الحبوب والكبسولات ، ومنها الشراب ، ومنها المساحيق المنكهه. اما عندما يكون البلغم عرضا لحاله مرضيه معينه مثل العدوي فان الطبيب يصف الادويه التي تعالج السبب الرئيسي للاعراض ، وفي حال كانت الحاله المرضيه المسببه للبلغم مرضا مزمنا مثل التليف الكيسي (بالانجليزيه: cystic fibrosis) فان الطبيب يصف في هذه الحاله ادويه ترفق البلغم ، ومن ابرز الادويه التي ترقق وتخفف البلغم وتصرف بوصفه من الطبيب ما ياتي:

- مذيب البلغم:

(بالانجليزيه : mucolystics) تعرف الادويه التي تقلل من سماكه البلغم ولزوجته وتسهل اخراجه عن طريق السعال بمذيبات البلغم ، وعاده ما توصف لعلاج حالات البلغم السميك والسعال المزمن او الطويل الامد ، اذ تساهم في تحسن الاعراض بشكل كبير اذ استخدمت بانتظام ولمره واحدا ايوميا ، وعلي الرغم من ان استخدامها يكون علي مدي قصير في الغالب ، الا ان بعض الحالات تستدعي تكرار استخدامها.

- المحول الملحي عالي التركيز: (بالانجليزيه : hupertonic saline)  وهو احد انواع المحاليل الملحيه المعمه والمحضر باكثر من تركيز 3% او 3.5% او 7% ، ويقوم مبدا عمله علي زياده كميه الصوديوم في الشعب الهوائيه مما يجذب توجه الماب الي الشعب الهوائيه وبالتالي تخفيف المخاط ومن ثم تسهيل السعال ، وتوفر هذا الدواء في بخاخات يتم استشناقها ، وعلي الرغم من الراحه التي يوفرها للمرضي ، الا انها موقته ، اضافه الي انه قد يسبب بعض الاثار الجانبيه مثل التهاب الحلق او ضيق الصدر او السعال.

 العلاج الطبيعي للصدر 

العلاج الطبيعي للصدر (بالانجليزيه : chest physiotherapy)، اختصارا CPT،او تقنيه الممرات الهوائيه (بالانجليزيه: airway clearance therapy) اختصارا ACT، وهو احد انواع العلاج الطبيعي ، وتبرز اهميته في علاج حالات البلعم المزمنه التي لا يكفي فيها النفخ او السعال لازاله المخاط او البلغم ، فياتي دور العلاج الطبيعي ليساعد علي تحسين وصول الهواء الي الرئتين عن طريق تنظيف المجاري التنفسيه وازاله البلغم فقد بينت دراسه نشرت في المجله الاوروبيه للجهاز التنفسي (بالانجليزيه: EUROPEAN RESPIRATORY JOURNAL) عام 2012 ان العلاج الطبيعي للسعال يساعد علي تحسين كفاءه الكحه واخراج البلغم للاشخاص غير القادرين علي ذلك

 دواعي مراجعه الطبيب 

ينصح باستشراه الطبيب في حال استرمت مشلكه البلغم لمده شهر او اكقر او في حال وجود احتقان بالمصدر مصحوب بالاعراض الاتيه:
- ارتفاع درجه الحراره.
- سعال مصحوب بدم.
- صعوبة في التنفس.
- صفير ( بالانجليزيه : WHEEZING).
- الم الصدر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-