';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ما هي اعراض سرطان الثدي المبكرة؟

ما هي اعراض سرطان الثدي المبكرة ؟

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

ما اعراض سرطان الثدي؟

سرطان الثدي من الامراض التي لا تظهر اعراضها بسرعه علي المريضه ، وفي بعض الحالات قد لا تظهر الاعراض الا في المراحل المتأخره ، لذلك تحتاج السيدات الاكثر عرضه للاصابه بسرطان الثدي لاجراء المفحوصات باستمرار في للتأكد من عدم الاصابه.
في حالة ظهور اعراض سرطان الثدي تحتاج المريضه لاجراء فحوصات مختلفه في وقت مبكر لتحديد حجم الورم ، ومدي انتشاره في الجسم ، وتحديد العلاج المناسب ، والبدء فيه علي الفور للقضاء عليه في بداياته ، اذ تصل نسبه الشفاء نتيجه الكشف المبكر عن الاصابه بسرطان الثدي الي 90 علي مستوي العالم.
يحتاج سرطان الثدي درجة عاليه من الوعي بجسندا ولذلك ستجد علي موقع مستشفيات اندلسيه من المقالات التي تساعدك علي معرفة معلومات اكثر عن سرطان الثدي وكيفية حماية نفسك ومن تحبين من حطر الاصابه به.


ما اعراض سرطان الثدي؟

تختلف اعراض سرطان الثدي من شخص لاخر علي حسب استجابه الجسم للمرض وتطوره ولكن يوجد اعراض تؤكد علي اهميه وضرورة الكشف في اسرع وقت خاصه في حالة ظهرونا من فتره ، تشمل هذه الاعراض:

- ظهور نتوء جديد في الصدر او الأبط.

- تورم او سماكة جزء من الثدي.

- تهيج الجلد.

- ظهور نقر في الجلد.

- احمرار وتقشير الجلد في منطقة الحلمه ومناطق مختلفه من الثدي.

- أنتفاخ وشد الحلمه.

- وجود افرازات من الثدي ومنها الدم.

- الم في الثدي.

- تغيير في شكل وحجم وملمس الثدي.

- وجود كتله في الثدي عند الفحص الذاتي.

هذة العلامات  ليست مقتصره علي سرطان الثدي لانه يمكن ان توجد تكتلات او كتل حميده في الثدي ، او يكون التورم في جلد الثدي لأي سبب اخر ، لذلك يجب علينا الاخذ في الأعتبار الأحتمالات الاخري. لكن هذا لا يمنع انه في حاله ظهور هذة الاعراض يجب أستشاره الطبيب بسرعه للأطمئنان ومعرفه السبب الحقيقي لهذة التغيرات.

كما يجب ان نأخذ في عين الأعتبار ان شكل الثدي يختلف من سيده لأخري ، لذلك يجب التفرقه بين وجود تغييرات في الثدي وملمس الثدي الطبيعي. كما يجب معرفه انه قد توجد تغيرات في الثدي لم تذكر هنا ، ولكن بناء علي معرفتك بثدييك بشكل جيد تستطيعين ملاحظه اي تغيير في الشكل.

نؤكد كذلك علي معلومه ان منطقه الابط من اكثر المناطق التي تظهر عليها اعراض تدل علي الاصابه بسرطان الثدي ، لذلك يجب ان نفحصها  كل فتره بشكل جيد للتأكد من سلامتها وعدم وجود اي عرض غريب فيها.

كيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

أكتشاف الاصابه بسرطان الثدي في وقت مبكر وبدء تناول العلاج المناسب من اساليب القضاء علي المرض بسهوله وفاعليه عاليه مما يقلل من نسبه الوفيات ، وذلك لان أكتشاف الخلايا السرطانيه في المرحله الاولي يعني انها مازالت لم تنتشر في مساحه كبيره من الثدي ، وبالتالي العلاج وتحجيم الأنتشار يكون افضل في المراحل الاولي.

الأنتظام في الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعطينا الامل في السيطره عليه والتخلص منه في الجسم بشكل نهائي ومنعه من الوصول لمناطق اخري. الكشف المبكر طريقه نستطيع من خلالها معرفه حقيقه وجود خلايا سرطانيه في الثدي قبل ظهور اي اعراض علي المريض.
هذة الأختبارات تعتبر ضروريه للسيدات المعرضين لخطر الاصابه اكثر من غيرهم بسبب وجود فرد في العائله مريض بسرطان الثدي ، او بسبب تعرضهم لعلاج اشعاعي في سن 30 سنه ، او بسبب اصابتهم من قبل بورم في الثدي ، لذلك اجراء الأختبارات بشكل منتطم علي فترات محدده ضروريه جدا.

تقسم جمعيه السرطان الامريكيه انواع او طرق الكشف المبكر علي حسب عمر السيده بالشكل التالي :

- السيدات اكبر من 40 سنه : يجب الفحص بالماموجرام مره في السنه.

- السيدات من عمر ال30 : يجب الفحص بالماموجرام بشكل سنوي في حاله وجود عوامل تؤثر علي زياده احتماليه الاصابه بسرطان الثدي.
ومن طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي والتي تعتمد علي السيده نفسها هي الكشف الذاتي للثدي ، ويتم هذا النوع من الفحص من خلال بعض الخطوات التي تقوم بها السيده كل شهر بعد انتهاء الدوره الشهريه بخمس ايام للأطمئنان علي نفسها ، والذي يتم من خلال تحسس الثدي بالأيدي ومحاوله ملاحظه اي تغيير في شكل الجلد او في حجم الحلمات وايضا وجود اي افرازات غريبه من الحلمه

ما هو أسم تحليل سرطان الثدي؟

أختبار جينات BRCA هو التحليل الذي نحتاجة لتحديد اصابه السيده بسرطان الثدي ام لا ، وذلك لانه عباره عن تحليل دم يستخدم تحليل الحمض النووي لتحديد ما هي الطفرات التي حصلت في احد الجينات لكي يتم الاصابه بالسرطان الثدي

يقوم هذا الأختبار بتحديد اكتر من نوع من السرطانات مثل : سرطان الثدي عند السيدات والرجال ، وسرطان المبيض ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان البنكرياس.

الاشخاص الذين لديهم سجل عائلي او تمت اصابتهم به مسبقا لابد من اجراء هذا التحليل كل فتره للتأكد من عدم اصابتهم مره اخري بسرطان الثدي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-