';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

متى ينتهي مفعول الدواء النفسي في الجسم.. وما هي أعراض الانسحاب

متى ينتهي مفعول الدواء النفسي في الجسم.. وما هي أعراض الانسحاب

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑

 متي ينتهي مفعول الدواء النفسي في الجسم ، وما هي اعراض الانسحاب بعد الادويه النفسيه ، وما هو الفرض بين اعراض الانسحاب واعراض الانتكاسه ، كل هذه التساؤلات يرغب الكثير من الناش في التعرف علي اجابات اصحيحه لها ، وذلك ما سوف نقدمه في هذا الموضوع.

متي ينتهي مفعول الدواء النغسي في الجسم


- لا يمكن تحديد متي ينتهي مفعول الدواء النفسي في الجسم بشكل حاسم ، لان هناك عوامل عديده تؤثر علي ذلك مثل نوع الادويه النفسيه المتناوله ، والفتره التي تناول فيها المريض لتلك الادويه ، والجرعات المتناوله ايضا.

- لكن انتهاء معفول الادويه النفسيه وخروج مكوناتها من الجسم امر لا يستعدي القلق علي الاطلاق ، وبشكل عام يتخلص الجسم من مفعول الادويه بعد فتره قد تصل 15 يوم.

- لكن يجب علي المريض ان لا يتوقف عن تناول الادويه النفسيه من تلقاء نفسه بمجرد الشعور بالتحسن حتي لا يتعرض للانتكاسه ، فيجب ان يكون وقف الداء النفسي بأمر من الطبيب المعالج ، وذلك لانهيقوم بتقليل الجرعه اولا قبل وقفه نهائيا.

انواع الدواء النفسي


تتعدد انواع الادويه النفسيه التي يصفها الطبيب تبعا للمرض النفسي والعقلي الذي يعاني منه المريض ، وفيما يلي سنوضح هذه الانواع:

- الادويه المضاده للاكتئاب.

- الادويه الضاده للقلق.

- الادويه المضاده للذهان.

- الادويه المثبته للمزاج.

- الادويه المنشطه.

اعراض الانسحاب بعد الدواء النفسي


بعد وصف الطبيب للدواء النفسي لعلاج مرض نفسي وعقلي محدد كالاكتئاب او الذهان ، قد يقرر وقف ذلك الدواء لأي سبب من الاسباب ، وفي هذه الحاله تظهر بعض الاعراض الجانبيه المزعجه علي المريض تعرف بأعراض الانسحاب ، ومن هذه الاعراض ما يلي:

- الماعانه من القلق والتوتر ، والتعصب بسرعه وبشده ، والتقلبات المزاجيه السريعه والكبيره.

- مواجه صعوبه في النوم.

- خروج العرق بشده ، والعشور بالرعشه ، وعدم استقرار درجه الحراره بالجسم ، فقد تجد الشخص الذي يعاني من الاعراض الانساحبيه يشعر بالبروده وبعد مده قليله يشعر بالحراره العاليه.

- المعاناه من الغثيان والترجيع قد يصاب المريض بالاسهال.

- عدم بالرغبه في تناول الطعام.

- المعاناه من الصداع الحاد ، بالاضافه للاصابه بالدوار.

- اعراض تشبه اعراض البرد كخروج المخاط من الانف ، والالم في مناطق متفرقه من الجسم.

- الرغبه في الانعزال عن الاهل والاصدقاء والميل للوحده.

- مشاكل مرتبطه بالحركه بسبب تأثر عضلات الجسم.

- المعاناه من تسارع النبضات القلبيه.

- ضعف الذاكره بشكل مؤقت.

- الاصابه بالذهيان ، وتخيل اصوات وأشكال تظهر.

يجب العلم ان اعراض الانسحاب قد تستمر مع المريض لبضع اسابيع او شهور او اعوام ، حيث بمجرد انتهاء مفعول الدواء النفسي في الجسم نهائيا ، وهذا الامر يرتبط ببعض العوامل التي ذكرناها في بداية المقال.

كا يصعب توقع الاعراض الانسحابيه التي سوف تحدث للمريض عندما يتوقف عن تناول الدواء النفسي ، ولذلك يجب المتابعه من الطبيب المعالج لتحديد متي يتم وقفه او التقليل من الرجعات.

الفرق بين الارعاض الانسحابيه والأنتكاسه بعد وقف الدواء النفسي

عند ظهور بعض الاعراض الانسحابيه علي المريض بعد انتهاء مفعول الدواء النفسي في الجسم يظن بأن هذه الاعراض هي اعراض الانتكاسه ، ولذلك سنوضح الفروق بين اعراض الانسحاب واعراض الانتكاسه:

- اعراض الانتكاسه تظهر مده كبيره من التوقف عن تناول الادويه النفسيه ، ولا تتأثر بكميات الادويه المتبقيه بالجسم.

.. لكن اعراض الانسحاب تظهر مصحابة لوقف الدواء النفسي المتناول ولتتأخر عن 15 يوم من التوقف ، كما انها تتاثر بكميات الداويه التي تتبقي بالجسم.

- اعراض الانتكاسه تأتي مشابهه للاعراض التي كان يعاني منها المريض النفسي قبل بدء العلاج ، اما اعراض الانسحاب تكون مختلفه عن الاعراض التي كان يعاني منها المريض في السابق قبل بدء العلاج.

- اعراض الانتكاسه ترجع من جديد وترافق المريض لسنوات عمره بالكامل في حالة عدم تناوله للادويه النفسيه مره اخري ، ولكن اعراض الانسحاب تختفي نهائيا بعد مده عند التوقف عن تناول الدواء النفسي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-