';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

أعراض نقص هرمون الاستروجين.. وطرق تعويض هذا النقص

أعراض نقص هرمون الاستروجين.. وطرق تعويض هذا النقص

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

اعراض نقص هرمون الأستروجين عديده جدا حيث يلعب الاستروجين دورا حاسما في صحه المرأه ، وهو مسؤول ايضا عن التطور الجنسي للاناث في فتره البلوغ ، و يتحكم الاستروجين في نمو بطانه الرحم اثناء الدوره الشهريه والحمل ، كما انه يشارك ايضا في عمليه ايضا الكوليسترول وتكوين العظام. لذلك فإن نقص هرمون الأستروجين قد يعرض المرأه للكثير من المشاكل الخطيره.

 ما هي اعراض نقص هرمون الاستروجين؟ 

يتم انتاج هرمون الاستروجين في المبيضين ، واي شئ يؤثر علي المبيضين يسبب نقص في هرمون الاستروجين. وهناك العديد من اعراض نقص هرمون الاستروجين مثل :

- الافراط في ممارسه التمارين الرياضيه.

- امراض الكلي المزمنه.

- متلازمه تيرنر ( وهو عباره عن أضطربا تولد فيه الانثي مع كروموسوم ( اكس ) واحد فقط وليس أثنان.

- قصور الغده النخاميه.

- فقدان للشهية وبعض أضطرابات الهضم الاخري.

- فشل المبايض المبكر او بعض أضطرابات المناعه الذاتيه الاخري.

- القيام بربط انابيب فالوب قد تسبب قله تدفق الدم الي المبيضين و أنخفاض مستويات الاستروجين.

- نقص المغنيسيوم.

- حبوب منع الحمل والتي تمنع كلا من الاستروجين والبروجيستيرون.

- قصور الغده الدرقيه.

- قصور الغده الكظريه.

- فرط نمو الخميره والذي يصاحبه وجود سموم الخميره والذي يغلق مواقع مستقبلات الهرمونات.

 نتائج نقص مستويات هرمون الاستروجين 

الفتيات اللاتي لم يصلن بعد لسن البلوغ او النساء اللاتي لم يصلن لسن أنقطاع الطمث قد يكونوا اكثر عرضه لأنخفاض الاستروجين. وبالرغم من ذلك فإن أنخفاض الاستروجين قد يصيب المرأه في جميع الاعمار. وتتضمن بعض اعراض نقص هرمون الاستروجين ما يلي :

- الهبات الساخنه.

- تقلب المزاج.

- الاكتئاب.

- الصداع.

- الشعور بالإعياء.

- مشاكل في التركيز.

- غياب الدوره الشهريه او عدم أنتظامها.

- التهابات المسالك البوليه.

- ممارسه الجنس المؤلم ( بسبب غياب الترطيب المهبلي ).

- ضعف العظام او التعرض للكسر بأستمرار ( حيث يعمل الاستروجين مع الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين د ، وأنخفاض الاستروجين يعني أنخفاض كثافه العظام ).

 كيفيه تجنب نقص هرمون الاستروجين 

والان بعد التعرف علي عوامل واعراض نقص هرمون الاستروجين في الجسم ، فهناك بعض الطرق التي يمكن الأعتماد عليها لتجنب او علاج نقص الاستروجين  ، وهذة الطرق هي :

قم بفحص مستويات هرمون الاستروجين لديك 

قم بزياره طبيب امراض النساء الخاص بك ، حتي قبل ان تبدأ في اي طريقه او علاج لزياده مستويات هرمون الاستروجين في جسمك ، لا بد من أستشاره الطبيب اولا.

هناك مجموعه متنوعه من الأختبارات التي يمكن ان تحدد مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. يمكنك القيام بفحص الهرمون المحفز للحوصله في الدم.

اذا كان مستوي هذا الهرمون اقل من الطبيعي فيمكنك الأعتماد علي علاج الاستروجين وذلك بعد أستشاره الطبيب. ويمكن ان تشمل العلاجات الاقراص او الجيل الموضعي او اللصقات الجلديه وقد تكون هرمون صناعيه. هناك العديد من الخيارات المتاحه لك قبل اللجوء الي العلاج الهرموني البديل.

الاقلاع عن التدخين " اذا كنتي مدخنه "

يمكن للتدخين ان يكون له تأثير سلبي علي نظام الغدد الصماء في الجسم ، وهذا يقق من قدره الجسم علي انتاج الاستروجين.

عليكي تغيير النظام الغذائي الخاص بك

يحتاج نظام الغدد الصماء في جسمك الي جسم صحي وسليم انتاج مستويات كافيه من الاستروجين. لذلك من الافضل تناول طعام صحي وتناول الاطعمه التي تحتوي علي الفيتو استروجين.

ومنتجات الصويا مثل التوفو وفول الصويا يمكنها انتاج الفيتو استؤوجين والذي يشبه تأثيره تأثير الاستروجين. ولكن الصويا صعبه الهضم وكثير من الناس لديهم حساسيه من الصويا لذلك من الافضل عدم تناولها بكثره.

هناك العديد من الاطعمه التي تحتوي علي الفيتو استروجين مثل البازلاء ، الفاصوليا ، التوب البري ، المشمش ، البرقوق ، البروكلي ، بذور الكتان ، بذور القرع ، الخام ، براعم الفاصوليا ، والحبوب الكامله.

كما يجب عليك خفض أستهلاك السكر الذي تتناوله لانه يمكن يسبب خلل هرموني في الجسم ، اضافه الي ان السكر يساعد علي نمو الخميره ويمكن لسموم الخميره ان تغلق مواقع مستقبلات الهرمون.

كما ينصح ايضا بتناول الاغذيه الغنيه بالمغنيسيوم او مكملات المغنيسيوم و التي تساعد علي انتاج الاستروجين ، كما انه يساعد في تقليل اعراض أنخفاض مستويات الاستروجين.

حاولي اكتساب بعض الوزن

اذا كنتي تعانين من نقص الوزن فإن هذا قد يعيق الجسم عن انتاج ما يكفي من الاستروجين. لذلك فإن اكتساب بعض الوزن في هذة الحاله سيساعد في تحسين مستويات الاستروجين في جسمك.

يمكن للأناث اللاتي تمارسن الرياضه والذين يكون وزنهن اقل من 45 كيلوجرام ان يكونوا اكثر عرضه لنقص هرمون الاستروجين. الجسم دائما ما يحتاج الي الدهون لأنتاج الهرمونات.

تناولي مكملات كف مريم

كف مريم هو عشب له تأثير علي مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. ولكن قبل تناوله يجب استشاره الطبيب اولا. ويجب ان تتجنب تناول مكملات كف مريم اذا كنتي تتناولين حبوب منع الحمل او اي علاجات لمرض باركنسون ( الشلل الرعاش ).

تناولي شاي الاعشاب

تستخدم انواع عديده من شاي الاعشاب لتعزيز مستويات هرمون الاسترودين في الجسم. وتشمل هذة الاعشاب كل من : البرسيم الاحمر ، الجنجل ، عرق السوس ، الزعتر.

يمكنك نقع احد هذة الاعشاب في الماء الساخن لمده 5 دقائق ثم تناول الشاي. و لكن يفضل عدم الاسراف في تناوله ايضا. كما يمكنك تناول الشاي الاسود و الاخضر ايضا لتحسين مستويات هرمون الاستروجين بسبب محتواهما من الفيتو استروجين.

تناول القهوة

اظهرت الدراسات ان تناول القهوه يساعد علي ارتفاع مستوي الاستروجين في الجسم ، تناول اكثر من 200 ملليجرام من الكافيين له القدره علي زياده مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. ولكن لا يجب ان تتناولين اكثر من 400 ملليجرام من الكافيين في اليوم الواحد.

ولكن تأكدي من تناول القهوه العضويه ، لان معظم البن يتم رشه بمبيدات حشريه لذلك فإن تناول القهوه العضويه سيحميك من المبيدات الحشريه و الاسمده الضاره.

مارسي التمارين الرياضيه بأعتدال

بالرغم من ان هناك ابحاث عديده تؤكد ان التمارين الرياضيه الشاقه يمكن ان تؤدي الي أنخفاض مستويات الاستروجين ، الا ان ممارسه التمارين الرياضيه بأعتدال تقلل من خطر أنخفاض مستويات الاستروجين ، كما انها تقلل من خطر الاصابه بسرطان الثدي.

اضرار زياده هرمون الاستروجين

هذة كانت بعض الطرق التي تساعدك علي زياده مستويات هرمون الاستروجين ، و لكن عليكي ان تتأكدي من ان مستويات الاستروجين ليست عاليه للغايه حيث ان زياده مستويات هرمون الاستروجين قد تسبب بعض المشاكل مثل :

- الأنتفاخ.

- أنخفاض الدافع الجنسي.

- تقلبات المزاج.

- الصداع.

- عدم انتظام الدوره الشهريه.

- بروده الاطراف.

- زياده الوزن.

- تساقط الشعر.

- نوبات القلق.

- اعياء.

- مشاكل الذاكره. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-