';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

أطعمة تساعدك طفلك علي النمو الصحي

أطعمة تساعدك طفلك علي النمو الصحي

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

نمو الاطفال وتطورهم لهما اهميه قصوي ، سواء كانت جسديه او نفسيه او عاطفيه ، فإن صحتهم وعافيتهم هي اولويه ، وتلعب التغذيه دورا اساسيا في تسهيل ذلك ، وتعتبر العناصر الغذائيه ، مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات والدهون ضروريه ليس فقط للبالغين لكن ايضا لنمو الاطفال.

 دور النظام الغذائي في نمو الاطفال 

يلعب النظام الغذائي الصحي دورا مهما في مساعده الاطفال علي النمو والتطور ليس فقط جسديا ، لكن عقليا ايضا ، ووفقا لمنظمه الامم المتحده للطفوله ( اليونيسف ) ، يمكن ان يؤدي سوء التغذيه في مرحله الطفوله المبكره الي نقص الفيتامينات والعناصر الغذائيه الاساسيه ، وتشمل هذة العوامل نقص فيتامين أ ، الذي يؤثر سلبا علي مناعه الاطفال ، ويزيد من خطر الاصابه بالعمي ، ويجعلهم عرضه للوفاه من امراض الطفوله الشائعه مثل الاسهال.

 أطعمة تساعد طفلك علي النمو 

يشمل النظام الغذائي كثيف المغذيات الاطعمه الخاليه من السكر او محدوده ، والدهون المشبعه ، او الملح ، وفقا لما ورد في Mayo Clinic. ويشارك التقرير قائمه الاطعمه التي يجب تشجيعها عند الاطفال..

الفاكهه.. تعد جميع انواع الفاكهه تقريبا رائعه لأضافه العناصر الغذائيه بطريقه صحيه ، وينصح الطبيب بأستهداف الفاكهه بدون سكر مضاف. تجنب الفواكة المعلبه او عصائر الفاكهه التي غالباا ما تحتوي علي الكثير من هذة ، لذلك من المهم قراءه ملصقات التغذيه عند أختيارر ما تشترية من متجر البقاله.

الخضراوات.. جعل الاطفال يأكلون الخضروات اصعب قليلا ، لكنها لا تقل اهميه عن الفاكهه ، كن حذرا من الخضروات المجمده او المعلبه لأنها قد تحتوي احيانا علي نسبه عاليه جدا من الصوديوم. أبحث عن مجموعه متنوعه من الالوان في الخضار ، حيث يمكن ان تمثل العناصر الغذائيه المختلفه التي يحتاجها الجسم.

البروتين.. تعتبر اللحوم والدواجن الخاليه من الدهون ، بالأضافه الي الفول والبيض والمكسرات ومنتجات الصويا المختلفه مصادر جيده للبروتين لطفلك.

منتجات الالبان.. أبحث عن منتجات الالبان قليله الدسم كلما امكن ذلك ، او منتجات الالبان القائمه علي فول الصويا.

أطعمة يجب تجنبها

تشمل الاطعمه التي تحتوي علي عدد اقل من العناصر الغذائيه ، او التي قد تحتوي علي عناصر سيئه لصحه طفلك..

السكر والحلويات.. يشير هذا الي السكريات المضافه والمعالجه ، وليس النوع الموجود بشكل طبيعي في الفاكهه ، تناول الكثير من هذه السكريات غالبا ما يكون سببا رئيسيا لمرضي السكري.

الدهون.. تجنب الدهون المشبعه والمتحوله ، والتي توجد غالبا في اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان كامله الدسم ، تحتوي الكثير من الاطعمه الدهنيه علي هذة الدهون السيئه ، ويمكن ان تسبب أرتفاع ضغط الدم والكوليسترول وامراض القلب.

كيف يمكنك تتبع نمو طفلك؟

يتم تقييم نمو الطفل من خلال قياس وزنه وطوله ( للأطفال اقل من عامين ) ، يمكن للطبيب فحص طفلك وامدادك بالنتيجه الصحيحه.

يمكنك مراقبه نمو طفلك من خلال مراقبه طوله ووزنه علي مدار فتره زمنيه ، وتعتبر الفتيات بشكل عام اكثر عرضه الي قصر القامه ، وفي الاطفال حتي سن 10 سنوات ، يكون معدل الزياده في الطول والوزن متشابها في الاولاد والبنات ، واثناء فتره المراهقه يكتسب كل من الاولاد والبنات القادمه بسرعه لكن طفره النمو عند الفتيات تظهر في وقت ابكر من الجسم ، ومع ذلك يستمر الاولاد في زياده الطول حتي بعد توقف الفتيات عن النمو. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-