';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

اختبارات لمعرفة ما إذا كنت مصابا بسرطان العظام


اختبارات لمعرفة ما إذا كنت مصابا بسرطان العظام

  مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

الساركوما هي مجموعه نادره من السرطانات التي تبدأ في العظام او الانسجه الرخوه في الجسم بمعني اخر ، الساركوما هو مصطلح يستخدم لوصف سرطان العظام والسرطانات التي تتطور في الانسجه الضامه ، وهو يمثل حوالي 1% الي 2% من جميع انواع السرطان التي تصيب الاطفال والمراهقين وحتي البالغين ، علي الرغم من ان سرطان العظام يمكن ان يتطور في اي مكان في الجسم ، الا انه يتطور في الغالب في الذراعين والساقين ، بحسب موقع ( تايمز اوف انديا ).

 كيف يمكن تشخيص سرطان العظام؟ 

ساركوما العظام هي نوع من السرطان يتطلب أختبارات مختلفه للتشخيص الدقيق ، علي الرغم من ان جميع الأختبارات ليست ضروريه لكل فرد.

عند أختيار الأختبارات التشخيصيه ، يأخذ الاطباء في الأعتبار عده عوامل مثل نوع السرطان المشتبه به ، والعلامات والاعراض التي يعاني منها المريض ، والعمر ، والصحه العامه ، ونتائج الأختبارات الطبيه السابقه.

 ما الأختبارات لتشخيص وتحديد سرطان العظام ؟ 

فحص العظام

يساعد فحص العظام في تحديد مرحله ساركوما العظام يتم حقن كميه صغيره من ماده التتبع الاشعاعي في وريد المريض ، والتي تتجمع في مناطق العظام.

تكتشف كاميرا خاصه الاشعاع المنبعث من جهاز التتبع ، مما يؤدي الي انشاء صور تبدو العظام السليمه اخف وزنا ، في حين تبرز المناطق المتضرره من الخلايا السرطانيه او الكسور.

 هل يمكن تشخيص الأورام بأختبارات الدم ؟ 

لا يمكن لأختبارات الدم المعمليه وحدها تشخيص الاورام اللحميه ومع ذلك ، في بعض حالات الساركوما العظيمه قد توجد مستويات مرتفعه الفوسفاتيز القلوي ونازعه هيدروجين اللاكتات.

من المهم ملاحظه ان هذة المواد يمكن ان ترتفع ايضا لاسباب غير سرطانيه ، مثل النمو الطبيعي لدي الاطفال او شفاء العظام المكسوره.

 هل يمكن تحديد تشوهات العظام بالاشعه السينيه؟ 

تستخدم الاشعه السينيه كميه صغيره من الاشعاع لانشاء صور للهياكل الداخليه للجسم. انها توفر تمثيلا مرئيا للعظام ويمكن ان تساعد في تحديد اي تشوهات او اورام.

الاشعه المقطعيه

تستخدم الاشعه المقطعيه الاشعه السينيه المأخوذه من زوايا مختلفه لانشاء صور مفصله ثلاثيه الابعاد للجسم ، ويمكنهم قياس حجم الورم وتحديد التشوهات او الاورام. يمكن أستخدام وسط التباين ، وهو صبغه خاصه ، لتحسين وضوح الصوره.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي المجالات المغناطيسيه بدلا من الاشعه السينيه لانتاج صور تفصيليه للجسم.

يمكنه قياس حجم الورم وأكتشاف تورط الانسجه الرخوه القريبه ، وقد يتم او لا يتم أستخدام وسط التباين لتحسين جوده الصوره.

التصوير المقطعي المحوسب ( PET-CT )

غالبا ما يتم دمج فحص PET مع التصوير المقطعي المحوسب لتحديد مرحله ساركوما العظام ، يتم حقن ماده سكريه مشعه في الجسم ، والتي تمتصها الخلايا التي تستخدم الطاقه بنشاط ، بما في ذذلك الخلايا السرطانيه ، ويكتشف الماسح الضوئي هذة الماده وينتج صورا للأعضاء والانسجه.

الخزعه

تتضمن الخزعه ازاله عينه صغيره من الانسجه للفحص المجهري ، في حين ان الأختبارات الاخري قد تشير الي السرطان ، فإن الخزعه فقط هي التي يمكن ان توفر تشخيصا نهائيا ، ثم يقوم اخصائي علم الامراض بتحليل العينه للتأكد من وجود السرطان.

يمكن اجراء الخزعات من خلال ابره او عن طريق اجراء شق صغير ، أعتمادا علي موقع الورم. من الضروري الخضوع لعمليه الخزعه في مركز متخصص ، حيث ان الاجراء مهم للغايه سواء في التشخيص او نتيجه العلاج المناسب ، بالاضافه الي ذلك ، يجب علي اخصائي علم الامراض مراجعه عينه الانسجه لضمان التشخيص الدقيق للساركوما.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-