';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

هل تعاني من رفة العين اليسرى؟ تعرف على أسبابها وطرق علاجها

 

هل تعاني من رفة العين اليسرى؟ تعرف على أسبابها وطرق علاجها

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

 رفة العين : 

تعرف رفه العين بأنها رمش غير ارادي وغير طبيعي يؤثر في الجفن ، وقد تحدث عده مرات يوميا ، واذا تكررت الرفه مرات كثيره فقد تؤثر في الرؤيه بشكل سليمم ، ومن الجدير بالذكر ان حركه الجفن تتم من خلال زوج من عضلات الوجة احداها يغلق الجفن ، والاخر يرفعه ، وعند حدوث مشكله في اي من هذة العضلات او كليهما فقد يحدث الرمش غير الارادي. وتقسم رفه العين الي ثلاث انواع رئيسيه كما يلي :

- نفضه جفن العين :

( بالانجلزيه Eyelid Twitch ) ، تحدث نفضه جفن العين في العاده علي شكل تشنج خفيف احادي الجانب ، في الجفن السفلي او العلوي ، او كليهما في بعض الاحيان ، وتعد نفضه جفن العين حاله شائعه الحدوث وتختفي مع الوقت بشكل تلقائي.

- تشنج الجفن الاساسي :

( بالأنجليزيه Essential Blepharospasm ) وهي حاله طبيه نادره ، وتعد شكلا من اشكال خلل التوتر العضلي ، وتتمثل برمش لإارادي يؤثر في كلتا العينين ، ويتزايد بحيث يؤدي في نهايه المطاف الي اغلاف الجفون ، والضغط علي العضلات المحيطه بالعينين.

- تشنج الوجه النصفي :

( بالأنجليزيه Hemifacial Spasm ) ، وهي حاله طبيه تتضمن اغلاقا لاإراديا للعين ، اضافه الي تشنج عضلات الخد والفم والعنق علي جانب واحد فقط من الوجه.

 اسباب رفه العين اليسري : 

بشكل عام لا يوجد أختلاف بين اسباب رفه العين اليسري ورفه العين اليمني ، ولذلك يمكن بيان اسباب رفه جفن العين سواء حدثت في العين اليمني او اليسري فقط كما هو الحال في معظم حالات نفضه جفن العين وتشنج الوجه النصفي ، او حدثت في كلتنا العينين اليمني واليسري كما في حال الاصابه بتشنج الجفن الاساسي.

 اسباب نفضه جفن العين : 

قد تحدث نفضه الجفن دون وجود سبب محدد ، ومن النادر ان تكون عرضا او علامه علا وجود مشكله خطيره ، ويمكن ان تحدث نفضه جفن العين للاسباب التاليه :

- اجهاد العين :

يعد اجهاد العين ، وخصوصا اجهاد العين الرقمي الناتج عن الأستخدام المفرط لاجهزه الكمبيوتر ، والاجهزه اللوحيه ، والهواتف الذكيه ، احد الاسباب الشائعه لنفضه جفن الرقميه ، والتي تتضمن : والنظر الي اي جسم يبعد عن الشخص 20 قدما علي الاقل ، لمده 20 ثانيه علي الاقل ، وتكرار ذلك كل 20 دقيقه ، كما ينبغي أستشاره الطبيب حول أستخدام نظاره خاصه للكمبيوتر للحد من الاجهاد الرقمي.

- قله النوم :

يمكن ان تتسبب قله النوم ، سواء كان ذلك بسبب الاجهاد او لسبب اخر بنفضه جفن العين ، ولذا ينصح بالنوم لفتره كافيه.

- جفاف العيون : 

يعاني العديد من البالغين من جفاف العينين ، وخاصه بعد بلوغ سن الخمسين ، كما ان جفاف العيون يعد امرا شائعا بين الاشخاص الذين يستخدمون اجهزه الكمبيوتر ، ويتناولون ادويه معينه ، مثل : مضادات الهيستامين ، وبعض مضادات الأكتئاب ، ومستخدمي العدسات اللاصقه.

- التوتر :

يعد الاجهاد السبب الاكثر شيوعا لنفضه جفن العين ، وقد تساعد اليوغا ، وتمارين التنفس ، وقضاء بعض الوقت مع الاصدقاء او الحيوانات الاليفه علي الحد من التوتر الذي قد يسبب نفضه جفن العين.

- الكافيين : يمكن ان يتسبب تناول الكثير من الكافيين بنفضه جفن العين ، ولذا ينصح بتقليل تناول القهوه والشاي والمشروبات الغازيه ، او إستبدالها بمنتجات خاليه من الكافيين لمده اسبوع او اسبوعين ، للتأكد من أختفاء نفضه جفن العين الناتجه عن ذلك.

- الكحول :

يمكن ان يتسبب شرب البيره ، او النبيذ ، او غيرهما من المشروبات الكحوليه بنفضه جفن العين.

- مشاكل التغذيه :

قد يسبب نقص بعض العناصر الغذائيه ، مثل : المغنسيوم نفضه جفن العين.

- الحساسيه :

يمكن ان تتسبب اعراض حساسيه العين المتمثله : بالحكه ، والتورم ، والتدميع المتكرر بنفضه جفن العين.

- أضطرابات الدماغ او الأعصاب : 

نادرا ما تكون نفضه جفن العين واحده من اعراض أضطرابات الدماغ او الاعصاب ، وفي معظم تلك الحالات تكون نفضه جفن العين مصحوبه بأعراض اخري مميزه للمرض ، ومن هذة الأضطرابات ما يلي :

.. شلل بيل ( بالأنجليزيه : Bell's Palsy ) ، ويعرف ايضا بشلل الوجه ، وهو حاله طبيه تسبب ميل احد جانبي الوجه الي الاسفل.

.. خلل التوتر العضلي ( بالأنجليزيه : Dystonia ) ، وهي حاله تسبب التشنجات العضليه غير المتوقعه ، اضافه الي التواء تلك المنطقه المتشنجه.

.. الصعر التشنجي ( بالانجليزيه : Spasmodic torticollis ) ، وهي حاله طبيه تسبب تشنج الرقبه بشكل عشوائي ، اضافه الي التفاف الرأس في وضع غير مريح.

.. مرض التصلب اللويحي المتعدد ( بالأنجليزيه Multiple Sclerosis "MS" ، وهو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ، ويسبب مشاكل في الادراك والحركه اضافه الي التعب العام.

- مرض باركنسون ( بالأنجليزيه : Parkinson's disease ) ، الذي يمكن ان يسبب إرتعاش الاطراف ، وتصلب العضلات ، ومشاكل في التوازن ، وصعوبه التحدث.

.. متلازمه توريت ( بالانجليزيه : Tourette Syndrome ) ، وهي حاله طبيه تتميز بالحركه اللاإراديه ، والتشنجات الكلاميه ( بالأنجليزيه : Verbal tics ) التي تعرف طبيا بالعره.

- اسباب اخري :

تهيج العين ، والتعب والاعياء ، والاثار الجانبيه لبعض الادويه ، وخدوش القرنيه التي لم يتم تشخيصها.

 اسباب تشنج الجفن الاساسي : 

تعد اسباب تشنج الجفن الاساسي غير معروفه ، رغم ان هذا الأضطراب قد ينتج عن مجموعه من العوامل الوراثيه والبيئيه ، فقد تؤدي بعض التغييرات الجينيه الي زياده إحتماليه تطور هذة الحاله ، كما قد تؤدي بعض العوامل البيئيه الي ظهور الاعراض لدي الاشخاص المعرضين للخطر ، ومن الجدير بالذكر ان هذة الحاله قد ترتبط بأشكال اخري من خلل التوتر العضلي لدي البالغين مثل : الصعر التشنجي ، وتشنجات عضلات اليد والاصابع ، ويعتقد العلماء ان تشنج الجفن الاساسي يرتبط بخلل في العقد القاعديه الموجوده داخل الدماغ ، والتي تساعد علي بدء الحركه والسيطره عليها.

 اسباب تشنج الوجه النصفي : 

يحدث تشنج الوجه النصفي بسبب تهيج العصب القحفي السابع ( بالأنجليزيه : Seventh cranial nerve) ، الذي يعرف بالعصب الوجهي ، والذي يتحكم في عضلات الوجه ، وينقل المعلومات الحسيه الخاصه بالتذوق من اللسان والاصوات من الاذن ، ويعد احد اسباب تهيج العصب السابع الاكثر شيوعا ، هو الضغط الناتج من شريان صغير علي عصب الوجه بالقرب من جذع الدماغ ، وفي بعض الحالات ، قد يكون تشنج الوجه النصفي اول اعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد ، وتضم قائمه الاسباب المحتمله الاخري ما يلي :

- وجود ورم حميد او كتله تضغط علي العصب السابع.

- وجود تجمعات غير طبيعيه من الاوعيه الدمويه عند الولاده.

- اصابه العصب السابع.

- السكته الدماغيه : ( بالأنجليزيه : Stroke ).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-