';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

ماذا يأكل مريض المرارة - أفضل الأطعمة لمرضى المرارة

ماذا يأكل مريض المرارة - أفضل الأطعمة لمرضى المرارة

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

محتويات المقاله :

1- النظام الغذائي المناسب لمريض المراره.

2- اغذيه ينصح مريض المراره بتجنبها.

3- اغذيه ينصح مريض المراره بتجنبها.

 النظام الغذائي المناسب لمريض المراره 

يتساءل البعض عن ماذا يأكل مريض حصي المراره او التهاب المراره! اذ ينصح المصابون بالتهاب في المراره بأتباع نظام غذائي صحي متوازن ، وذلك بتناول كميه كافيه من الفاكهه والخضروات الغنيه بالعناصر الغذائيه والالياف.

اضافه الي اهميه مراقبه اجمالي السعرات الحراريه المتناوله خلال اليوم ، والأبتعاد اساسيا عن الاطعمه التي تسبب في زياده في الام المراره ، واهمها الاطعمه التي تحتوي علي كميه عاليه من الدهون ، كما ينصح بالتركيز علي المصادر النباتيه للبروتين كبديل لللحوم ، مثل البقوليات ، والفاصولياء ، والمكسرات ، والصويا ، كما تساعد الاطعمه الغنيه بفيتامين ج ، وفيتامين ب ، والكالسيوم في الحفاظ علي صحه المراره.

ومن الجدير بالذكر ، انه ينصح بأستشاره الطبيب ، او اخصائي التغذيه قبل اجراء اي تغيير علي النظام الغذائي ، وأختيار الاطعمه التي تعد مناسبه لألتهاب المراره ، والتي لا تتسبب بتهيج في الجهاز الهضمي.

 اغذيه ينصح مريض المراره بتناولها 

كما ذكرنا سابقا ، ينصح المرضي المصابون بأمراض المراره بأتباع حميه غذائيه قليله الدهون ، ولكن لا ينصح بأتباع نظام غذائي خالي من الدهون كليا ، لانه قد يؤدي الي تكون المزيد من حصوات المراره ، كما لا يوجد ما يثبت امكانيه علاج المراره بالعسل او علاج المراره بالاعشاب كما هو شائع لدي بعض الاشخاص ، ونذكر فيما يأتي اهم النصائح التي يجب علي مريض المراره إتباعها في نظامه الغذائي :

الفاكهه والخضروات :

ينصح بتناول الفواكة والخضروات ، وذلك لمحتواها من الفيتامينات والمعادن والالياف الغذائيه التي يحتاجها الجسم ، اضافه الي أحتوائها علي كميات قليله جدا من الدهون ، بأستثناء الافوكادو.

منتجات الحليب قليله الدسم :

ينصح بأختيار منتجات الالبان قليله الدسم ، مثل الحليب الخالي من الدسم او ما يحتوي علي 1% من الدسم ، واللبن قليل الدسم بنسبه 2% او اقل ، والاجبان قليله الدسم بنسبه 20% او اقل.

البروتينات قليله الدهون :

ينصح بتناول البروتينات قليله الدهون ، وذلك بإزاله الجلد عن الدواجن قبل طهيها وتناولها ، وأختيار اللحوم الحمراء قليله الدهون ، اضافه الي طهي اللحوم والاسماك والدواجن بطريقه تسمح بالتخلص من الدهون ، كما ينصح بدائل البروتينات قليله الدهون مثل : البقوليات ، والصويا ، والمكسرات كما ذكرنا سابقا.

 الأطعمه الغنيه بالالياف :

تحتوي الحبوب الكامله مثل الشعير ، والقمح ، والشوفان ، والارز البني ، والمخبوزات والمعكرونه المصنوعه من الحبوب الكامله ، والبقوليات مثل الفول ، والبازيلاء ، والعدس ، علي الالياف التي تساعد علي انقاص الوزن بزياده الشعور بالشبع ، والتقليل من تناول الوجبات الخفيفه بين الوجبات الرئيسيه ، وذلك لان الوزن الزائد يعد من الاسباب الرئيسيه لألتهاب المراره.

كميات معتدله من القهوه :

ينصح بشرب القهوه بأعتدال ، وذلك لمحتواها من بعض المركبات المفيده للصحه ، والتي يعتقد انها قد تساعد علي حمايه وظائف المراره ، اذ اشارت دراسه نشرتها مجله JAMA ، وشارك فيها 46000 رجل تقريبا ، تتراوح اعمارهم بين 40-75 سنه ، الي ان أستهلاك القهوه قد يساعد علي تقليل خطر الاصابه بأمراض المراره.

الاغذيه الغنيه بالكالسيوم :

يساعد أستهلاك كميات كافيه من الكالسيوم علي تعزيز صحه المراره وحمايتها من الامراض ، ومن اهم مصادر الكالسيوم : الخضروات الورقيه الداكنه كالكرنب الاجعد والبروكلي ، ومنتجات الحليب كالالبان والاجبان ، وبدائل الالبان المدعمه بالكالسيوم مثل حليب اللوز وحليب الكتان وغيرها ، كما يوجد الكالسيوم في سمك السردين ، وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم ، وغيرها.

الاغذيه الغنيه بالفيتامينات والمعادن :

تساعد بعض الفيتامينات والمعادن علي التقليل من خطر الاصابه بأمراض المراره ، ومن اهمها فيتامين ج ، والمغنيسيوم والفولات ، وتعد الخضروات والفاكهه من اهم المصادر لهذة العناصر الغذائيه ، ونذكر فيما يأتي اهم مصادرها :

* مصادر فيتامين ج :

ومنها الحمضيات ، مثل ، البرتقال والليمون ، والفلفل الحلو ، والفراوله ، والكشمش الاسود ، والبروكلي ، والبطاطا.

* مصادر المغنيسيوم :

ومنها ، بذور اليقطين ، وبذور الشيا ، واللوز ، والسبانخ ، والفول السوداني ، والكاجو ، والصويا ومنتجاتها.

* مصادر الفولات :

ومنها : الصويا ، والعدس ، والهليون ، والسبانخ ، والبروكلي ، والمانجو ، والخس ، الذره ، والبرتقال ، والافوكادو.

السوائل : 

يجب الاكثار من شرب السوائل ، حيث ينصح بتناول ما مقداره 6-8 اكواب يوميا علي الاقل من السوائل ، ومن المشروبات لمرضي المراره : الماء ، والشاي ، والقهوه ، والعصير.

 اغذيه ينصح مريض المراره بتجنبها 

ينصح مريض المراره بتدوين الاطعمه التي يتناولها يوميا والاعراض المصاحبه لكل نوع من الاطعمه ، وذلك لمعرفه الاطعمه التي تسبب انزعاجا ومشاكل تؤدي الي زياده الالم ، ومن الاغذيه التي ينصح مريض المراره بتقليلها او تجنبها وفقا لتوصيات الطبيب ما يأتي :

* الاغذيه المحتويه علي نسبه عاليه من النشويات المكرره والدهون المشبعه ، لأنها قد تؤدي الي زياده اعراض التهاب المراره ، مثل : الاطعمه المقليه ، والاطعمه المصنعه كالكعك والفطائر والبسكويت خاصه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون.

* منتجات الالبان كامله الدسم ، خاصه الاجبان والايس كريم والزبده.

* اغذيه اخري ، منها ما يأتي :

.. اللحوم التي تحتوي علي نسبه عاليه من الدهون.

.. الزيوت النباتية

.. زيت الفول السوداني.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-