';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

دور الحجامة في علاج عرق النسا: هل تحقق نتائج بالفعل؟


دور الحجامة في علاج عرق النسا: هل تحقق نتائج بالفعل؟

 مرحبا بكم متابعين موقع معاذ اشرف 👑 

يعاني عدد من الاشخاص من الالم عرق النسا او التهاب العصب الوركي ، ما يدفعهم لتجربه عده علاجات بينها العلاج بالحجامه ، لتقليل الالم.

ويستعرض موقع moazashraf.com في التقرير التالي ، علاج عرق النسا بالحجامه ، وفقا لموقع التأمين الصحي البريطاني ( NHS ) وبوابه نشر المجلات العلميه ( SCIRP ).

 ما هو عرق النسا؟ 

يحدث عرق النسا عندما يتهيج العصب الوركي ، الموجود في اسفل الظهر والممتد الي اسفل القدمين ، الخبر الجيد ان عرق النسا يتحسن خلال مده زمنيه تبدأ من 4 الي 6 اسابيع ، لكن يستمر لفتره اطول.

 اعراض عرق النسا 

* الم في اسفل الظهر ، عباره عن شعور الطعن او الحرق او اطلاق النار.

* الم في الجزء الخلفي من ساقك.

* الم ممتد الي القدم والاصابع.

* الوخز مثل الدبابيس والابر.

* شعور الخدر او التنميل.

* شعور بالضعف في مناطق الالم.

*  تزداد الاعراض سوءا من بذل جهد بسيط مثل الحركه او العطس او السعال.

 علاج عرق النسا بالحجامه 

تعرف الحجامه بطريقه علاج بديله ، يحدث من خلالها ازاله الدم الراكد تحت الجلد من خلال كؤوس الشفط بعد عمل شقوق سطحيه في المنطقه المصابه من الجسم.

اجريت دراسه في جامعه كراتشي الباكستانيه علي 92 مريضا ممن لديهم تاريخ من عرق النسا ، أختار الباحثون المرضي بشكل عشوائي وتراوحت اعمارهم بين 18-75 عاما.

وضع الباحثون علي المرضي اكواب الحجامه في الفقرات C7 و T2 و L5 / S1 ، بينما تم ايضا وضع كوبين بشكل ثنائي علي الفقرات L4 / L5 ، كما تم وضع اربعه اكواب اضافيه علي مفصل الورك وظهر الفخذ والركبه وعضله الساق.

وضع الباحثون جميع الكؤوس ثلاث مرات علي المنطقه المصابه ، كما تفصل كل جلسه عن التي تليها مده 15 يوما ، كانت النتائج كالتالي :

* الأنخفاض في الالم الوركي بعد ثلاث جلسات من الحجامه من خلال مقياس رقمي لتصنيف الالم.

* كان هناك أنخفاض كبير في الالم عموما ، حيث شعر 67% من المرضي بتحسن في موضع الالم بدرجات متفاوته.

تشير الدراسه التي نشرتها مجله علم الادويه والصيدله في اغسطس عام 2016 ، الي ان الحجامه اثبتت فعاليتها في تخفيف الالم. فضلا عن تحسين جوده الحياه واداء الانشطه اليوميه لدي غالبيه المرضي ، بالتالي يمكن أستخدامها كعلاج بديل فعال لتخفيف الالم.

 نصائح للتعامل مع عرق النسا 

يمكن التعامل مع عرق النسا خلال مده التعب من خلال التالي :

* ممارسه تمارين منتظمه لعرق النسا ، مثل ممارسه الانشطه اليوميه الخفيفه.

* يمكن الحصول علي مسكنات الم مثل الباراسيتامول.

* أستخدام وساده صغيره بين الركبتين ، علي ان تمتاز بالثبات ، او وضع وسائد عده ثابته تحت الركبتين عند الأستلقاء علي الظهر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-